بوابة الفجر

إيلون ماسك يقرر حذف الحسابات غير النشطة علي تويتر

بوابة الفجر

أعلن الملياردير الأمريكي، والرئيس التنفيذي لشركة "تويتر"، إيلون ماسك، إن منصة التواصل الاجتماعي “تويتر” ستحذف الحسابات التي ظلت غير نشطة لعدة سنوات.

ووفقا لتقرير نشرته صحيفة “رويترز”، فقد أضاف إيلون ماسك أن المستخدمين على منصة التدوين المصغر قد يشهدون انخفاضا في عدد المتابعين.

وأضاف التقرير، أنه ووفقا لسياسة تويتر، يتعين على المستخدمين تسجيل الدخول على حساباتهم مرة واحدة على الأقل كل 30 يوما لتجنب الحذف نهائيا لأنها ظلت غير نشطة لفترة طويلة.

 جدير بالذكر، فقد هدد ماسك، مطلع الشهر الجاري بإعادة منح حساب الإذاعة الوطنية العامة إلى شركة أخرى بعد أن توقفت عن نشر محتوى على حساباتها الرسمية البالغة 52 احتجاجا على علامة لتويتر أشارت ضمنا إلى تدخل الحكومة في محتواها التحريري.

حذف العلامة الزرقاء:

وحذفت "تويتر" الشهر الماضي العلامة الزرقاء للتحقق من الحسابات من الملف الشخصي لآلاف الأشخاص، ومن بينهم مشاهير وصحفيون وسياسيون بارزون، لأنهم لم يدفعوا لقاء خدمة الاشتراك الشهرية.

وجعل ماسك التحقق من الحسابات بالعلامة الزرقاء باشتراك، في خطوة قال إنها ستعالج مشكلة الحسابات المزيفة على منصة التواصل الاجتماعي.

تسبب النظام الجديد لتوثيق الحسابات على منصة تويتر بفوضى عارمة في الأيام القليلة الماضية، حيث نفّذت إدارة المنصة وعدها بحرمان مئات الآلاف من أصحاب الحسابات، من علامة التوثيق الزرقاء المجانية، والتي كانوا قد حصلوا عليها قبل إطلاق خدمة "تويتر بلو" المدفوعة.

وقد أثارت هذه الخطوة استياء أصحاب الحسابات التي تأثرت بالقرار الجديد، فشنوا حملة مركزة استهدفت مالك تويتر، إيلون ماسك، ودعوا إلى البحث عن طريقة قانونية، تتيح لهم استعادة العلامة الزرقاء المجانية، كونها حق مكتسب لهم منذ فترة طويلة.

جدير بالذكر، ففي نهاية عام 2022 بلغ عدد الحسابات التي تم توثيقها بالعلامة الزرقاء على تويتر، نحو 424 ألف حساب، وقد حصلت الأغلبية الساحقة من هذه الحسابات على علامة التوثيق مجانًا، ليجد هؤلاء أنفسهم اليوم بحاجة لدفع مبلغ لا يقل عن 8 دولارات شهريًا للحفاظ على العلامة التي يعتبرونها رمزًا للثقة.

ومنذ توفيرها على تويتر في عام 2009، تحولت علامة التوثيق الزرقاء إلى رمز مهم للمستخدمين والشركات والمشاهير والمؤسسات الحكومية، الذين يرغبون في إثبات هويتهم ومصداقيتهم على المنصة، حيث نمت أعداد الحسابات الحاصلة على هذه العلامة، من 5 آلاف في عام 2010، إلى 311 ألف حساب في عام 2018، وصولًا إلى نحو 424 ألف حساب في نهاية عام 2022.