بوابة الفجر

بعد تصدرها التريند.. ماذا تعرف عن شركة زين السعودية

زين السعودية
زين السعودية

تصدرت شركة زين السعودية مواقع التواصل الاجتماعي وأيضا محركات البحث خصوصًا محرك البحث جوجل وهذا بعدما أعلنت زيادة إيرادات الشركة في الربع الأول من عام 2023.
من هنا نعرض اليكم كافة التفاصيل حول شركة زين السعودية.


زيادة الإيرادات
 

أعلنت شركة زين السعودية عبر الصفحة الرسمية على تويتر، أن الشركة سجلت 2.4 مليار ريال إيرادات للربع الأول من عام 2023م.
وذلك بنمو بلغ 11% مقارنة بإيرادات الربع الأول من العام 2022م، وتعكس هذه النتائج نجاح استراتيجيّة الشركة التي تمثلت بتعزيز تجربة العملاء، والتوسع في تقنيات المستقبل.


ما هي شركة زين السعودية


هي شركة الاتصالات المتنقلة السعودية أو زين السعودية شركة مساهمة سعودية وهي ثالث شركة اتصالات للهاتف المحمول في السعودية، وتهدف إلي تشغيل نشاط الاتصالات المتنقلة في المملكة.


خدمات شركة زين السعودية

 تقوم شركة زين السعودية بتقديم خدمات الهاتف المحمول والمتمثلة في الخدمات الهاتف الصوتية، خدمات الرسائل القصيرة والوسائط المتعددة، تطبيقات شرائح الهاتف المتنقل، خدمات الجيل الثالث والجيل الرابع والجيل الخامس، وتقدم أيضا خدمة الإنترنت السريع المتنقل، الرسائل الصوتية وخدمات البيانات ذات القيمة المضافة، وخدمات المحتوى، ومنها على سبيل المثال الرنّات، وتحديث الأخبار الرياضية، وعناوين الأخبار، والألعاب والخدمات.

 

 تاريخ شركة زين السعودية

 

بعد 9 سنوات من الخسائر المتتالية استطاعت زين تحقيق أول أرباح لها منذ تأسيسها بنهاية الربع الأول لعام 2017 بصافي ربح نحو 45 مليون ريال.
وذلك بعد ان سجلت آخر خسارة لها نهاية عام 2016 بخسائر كبيرة قاربت المليار ريال سعودي، حيث تخطى مجموع خسائرها المتراكمة منذ تأسيسها حاجز ال 16 مليار ريال.
حصلت زين على تمديد رخصة خدماتها داخل السعودية لمدة 15 عاما قادما بمبلغ 433 مليون ريال سنويا مقابل حصول الدولة على 5% من صافي الأرباح.
دفعت الشركة 6.1 مليار دولار للحصول على ترخيص للعمل في المملكة العربية السعودية لمدة 25 عامًا.


في عام 2021، كانت «زين السعودية» تمتلك 8069 برجًا للاتصالات في المملكة العربية السعودية، تقدر قيمتها بمبلغ 3،026 مليون ريال سعودي (807 مليون دولار أمريكي)

"زين السعودية" 2.4 مليار ريال إيرادات للربع الأول من عام 2023م، بنمو بلغ 11% مقارنة بايردات الربع الأول من العام 2022م، وتعكس هذه النتائج نجاح استراتيجيّة الشركة التي تمثلت بتعزيز تجربة العملاء، والتوسع في تقنيات المستقبل، وكذلك الاستثمار في الأسواق الموازية، وتطوير بنيتها التحتية وخدماتها من الجيل الخامس(5G)،وتعزيز الحوكمة لضمان استدامة النمو والأرباح، ما جعلها خيارًا مفضلًا لدى قطاعي الأعمال والأفراد.

كما حققت "زين السعودية" 563 مليون ريال صافي أرباح للربع الأول من عام 2023م، بنمو بلغ 595% مقارنة بصافي أرباح الربع الأول من العام 2022م. وشكلت أرباح الربع الأول من العام 2023م أعلى أرباح ربعية يتم تسجيلها في تاريخ الشركة، وتأتي هذه الأرباح الربعية التاريخية نتيجة لأداء الشركة المالي، ونتيجة لمكاسب بيع وإعادة تأجير 3600 برج في الربع الأول من 2023 والتي تتبع لصفقة بيع البنية التحتية لأبراج "زين السعودية "حيث بلغت المكاسب العائدة منها في الربع الأول 532 مليون ريال، كجزء من الاثر المالي المتوقع والذي أعلنت عنه "زين السعودية" والذي قدرت الشركة لأن يصل إلى 1.1مليار ريال سعودي على امتداد مرحلة نقل الملكية والتي تبلغ18 شهرًا.