بوابة الفجر

أحمد ياسر يكتب: ابن الشاه ومستقبل المعارضة الإيرانية

أحمد ياسر
أحمد ياسر

في الخامس عشر من  (يناير) 1979، غادر شاه إيران محمد رضا بهلوي وعائلته البلاد للمرة الأخيرة، بعد فترة قصيرة من الإقامة في مصر والمغرب، وجزر الباهاما والمكسيك، توفي خلالها آخر شاه، وخسر معركته مع مرض السرطان.

استقر البهلويون في الولايات المتحدة، وأصبحوا من بقايا حقبة ماضية، لا يقدرها سوى جيل معين في الشتات الإيراني، عانت الأسرة من بعض المآسي،  توفي اثنان من أبنائه بالانتحار.

وبشكل عام، حافظت العائلة على واجهة العائلة المالكة دون وجود مملكة أو أشخاص خلفها، وسخر منها البعض، واحترمها الآخرون، ولكن تم تجاهلها في الغالب بسبب عدم ملاءمتها.

في العقد الماضي، بُذلت جهود عديدة لإعادة تأهيل صورة نجل الشاه السابق، ولي العهد الأمير رضا بهلوي،  حاول الرجل البالغ من العمر 62 عامًا، والذي عاش على ثروة عائلته، ولم يتقلد أي وظيفة أو منصب رسمي مطلقًا.

 كانت برامج تلفزيون تجعله يتحدث باستمرار عن الأوضاع في إيران، وحل مشاكل البلاد، وكان - من جانبه - سعيدًا بمشاركته، كان الصدى السياسي الوحيد الذي امتلكه خارج تلك الدوائر هو مع الجمهوريين والديمقراطيين المتشددين من "تغيير النظام" الذين حلموا باليوم الذي يمكنهم فيه استعادة النظام الملكي على أنقاض الجمهورية الإسلامية.

عندما بدأت احتجاجات مهسا جينا أميني في إيران في سبتمبر 2022، كان الرد مختلفًا عن أي شيء رآه مراقبو إيران من قبل،  تحدت النساء الإيرانيات الشجاعات بشدة قوانين الحجاب، تحت راية "زان، زنديجي، آزادي" (نساء، حياة، حرية) ونزلن إلى الشوارع بالآلاف، واجه رجال ونساء إيرانيون قوات النظام ورجال الدين وكل من يمثل أمر الدولة.

اندلعت احتجاجات حاشدة في جميع أنحاء البلاد وشارك فيها إيرانيون من كل طبقة اجتماعية ومن كل عرق ومن كل منطقة،  كما استجابت مجتمعات الشتات بمسيرات دعما للمرأة الإيرانية، للمطالبة بالعدالة لأميني، وجميع الذين تم اعتقالهم وتعذيبهم وإعدامهم بعد وفاتها.

أقيمت مسيرات ضخمة في لوس أنجلوس وتورنتو ونيويورك، وواشنطن، وميونيخ وبرلين، وباريس وغيرها، قدمت تلك اللحظة فرصة، لم يكن بالإمكان أن يكون الإيرانيون أكثر وضوحًا في رسالتهم بأنهم سئموا من الجمهورية الإسلامية، فقد أوضحت تضحياتهم ذلك بوضوح.

لقد حان الوقت لكي يواجه الشتات الإيراني التحدي ويوحد القوى السياسية المختلفة، لتقديم تحالف يمكن أن يمثل غالبية الشعب الإيراني، في إيران وخارجها.


في العاشر من  فبراير 2023، بعد ما يقرب من خمسة أشهر من الاحتجاج المستمر، تجمع ثمانية قادة من مختلف الجهات في جامعة جورج تاون لتشكيل جبهة موحدة للمعارضة في الخارج.

شارك أربعة منهم عمليا - الناشطة الحقوقية الشهيرة الحائزة على جائزة نوبل شيرين عبادي والممثلة والناشطة كلشيفته فراهاني (التي تحدثت أيضا باسم القائد السابق لفريق كرة القدم الوطني الإيراني علي كريمي) وعبدالله مهتدي قائد الفريق،  حزب كوملة الكردي (الذي يعمل من كردستان العراق)، والأربعة الآخرون الذين كانوا متواجدين في حي العاصمة هم الناشطة والممثلة نازانين بونيادي، والناشط مسيح علي نجاد، وحامد إسماعيليون الذي فقد ابنته وزوجته في رحلة الخطوط الجوية الأوكرانية التي أسقطها الحرس الثوري في يناير 2020.، وولي العهد الأمير رضا بهلوي، كزعيم مفترض للعبة.

وكانت  الرسالة أنه في تلك المرحلة، يمكن للملكيين واليساريين، المتدينين، والعلمانيين، اليساريين، واليمينيين، أن يجتمعوا لإسقاط الجمهورية الإسلامية وإقامة شيء جديد في مكانها.

ولكن كيف سيبدو هذا النظام الجديد؟

اتفق القادة على الخطوط العامة للشكل الذي ستبدو عليه رؤيتهم لإيران، وربما كان من المستحيل في هذه المرحلة قول أي شيء يتجاوز ذلك، لكن ذلك لم يذهب أبعد من تعريف إيران على أنها ديمقراطية ليبرالية…

ولكن.. ماذا يعني ذلك بالنسبة لبهلوي، الذي قال إنه قد يعود أو لا يعود إلى العرش؟  ماذا يعني ذلك للأقليات العرقية والدينية؟، ما هي الضوابط والتوازنات التي تود شيرين عبادي رؤيتها في الحكومة الجديدة؟  كيف سيعمل الانتقال؟  ما هو مكان الغرب في هذه الحركة؟… نترك تلك  الأسئلة مفتوحة!!!

من المفيد التفكير في ثورة 1979 من حيث كفاءة الحركة والرسائل،  في ذلك الوقت، كان هناك العديد من الفصائل المختلفة ذات الرؤى والآمال المختلفة، لكنهم قبلوا قيادة واحدة (والتي تبين أنها ضارة بالبلد، وكان لكل مجموعة أفكار مختلفة حول دور آية الله الخميني بعد الثورة)،  كان لديهم أولويات واضحة للنظام السياسي.


في الأشهر التي سبقت تلك اللحظة في جورج تاون في فبراير 2023، تم إطلاق حملة على وسائل التواصل الاجتماعي تهدف إلى ترسيخ مكانة بهلوي كزعيم للحركة، لقد ظهر في كل قناة إخبارية تقريبًا مدعيًا أنه بين الجمهورية الديمقراطية العلمانية واستعادة النظام الملكي، فإنه يفضل الأولى على الثانية (ما لم يطالبه الشعب الإيراني بالعودة إلى العرش بالطبع)، لكن في حين أنه لا يطلب أن يُخاطب وليًا للعهد، فمن الواضح أنه لم يتخل عن هذا اللقب،  في الدعوة إلى هذا الحدث في واشنطن العاصمة، وصفته النسخة الإنجليزية باسم "صاحب السعادة"، لكن بالفارسي جعلوه شاه زاده، بالفارسية لـ "ولي العهد".

ليس من السهل توحيد مجتمع سياسي متنوع ومنقسّم مثل الشتات الإيراني، تأتي كل مجموعة مع صدمات مختلفة من فترات مختلفة ومجموعة من التجارب، لكن أسهل طريقة لتوجيه الخيال السياسي في تلك اللحظة كانت نحو إعادة إنشاء دولة بهلوي، يتمتع رضا بهلوي بالاسم بالطبع، وقد تكون موجات الذكريات الرومانسية كافية لتعبئة شرائح من مجتمعات الشتات، وكما لو كان لإظهار أن الرؤية للمستقبل تعتمد على الماضي، قال بهلوي في مؤتمر صحفي إن إيران سترحب بخبراء المياه الإسرائيليين لحل قضايا المياه الخطيرة في إيران.

لكي نكون منصفين، واجهت إيران أزمات حول إمدادات المياه والري والتنقية وغير ذلك، وهذه واحدة من نقاط الحديث المفضلة لدى بهلوي….. لكن السؤال، من كان الجمهور المستهدف من هذا البيان؟… إلى الناس الذين نزلوا إلى الشوارع في إيران في ذلك الوقت؟.. أود أن أزعم أن هذا كان مقصودًا به في واشنطن العاصمة المجاورة، لإظهار أن أحد أكثر الصراعات تفجرًا في الشرق الأوسط، بين إيران وإسرائيل، سيتم حله بين عشية وضحاها إذا عاد إلى السلطة، ربما بمساعدة أمريكية.

ومع ذلك، هناك شيء غريب يدلي بهذه العبارة في تلك اللحظة المحددة، يحكم إسرائيل في الوقت الحاضر تحالف من الأحزاب السياسية اليمينية المتطرفة، علاوة على ذلك، تفقد هذه الحكومة الدعم كل دقيقة مع اندلاع احتجاجات ضخمة في إسرائيل خلال الأشهر العديدة الماضية.

هذا تحالف يعيش على أساس تصعيد الصراع مع فلسطين، ويستهدف المحكمة العليا من أجل التخلص من الضوابط والتوازنات الصغيرة التي لا تزال لديها.  

هذا هو التحالف الذي جعل المملكة العربية السعودية لا تتراجع فقط عن علاقة غرامية قيد الإعداد، ولكن أيضًا الإمارات العربية المتحدة وغيرها من الموقعين على الاتفاقية الإبراهيمية يشككون في الحكمة من فائدة العلاقات الوثيقة مع إسرائيل.


هناك أيضًا شيء آخر يجب مراعاته، حتى وقت ليس ببعيد، كانت إحدى الهتافات الشعبية في إيران هي  Nah ba" mikhohim nah badtar ".. (لا نريد الشاه، لا نريد المرشد الأعلى ؛ لا نريد الشر، لا نريد الأسوأ)، لا يملك معظم الإيرانيين اليوم ذاكرة حية عن نظام الشاه، وإذا كانت الجمهورية الإسلامية الإيرانية تكره النظام الملكي البهلوي وإسرائيل، فقد يعتقد المواطن الإيراني العادي أنه ربما يكون هذان الشخصان جيدان في النهاية.

لكن هذا وحده لا يمكن أن يحافظ على ثورية أو أي حركة سياسية،  ضع في اعتبارك أن سجن إيفين سيئ السمعة، والذي أصبح رمزًا للاستبداد ط، تم بناؤه لهذه الأغراض بالضبط في عهد محمد رضا شاه،  تم تفكيك SAVAK، الشرطة السرية التي كانت مسؤولة عن التجسس على المعارضين السياسيين، والاستخبارات الداخلية، ومكافحة التجسس رسميًا بعد ثورة 1979، ولكن في الواقع، انتقلت SAVAK إلى أجهزة المخابرات للجمهورية الإسلامية.  

يمكن العثور على أحد الأمثلة، من بين العديد، على قسوة نظام الشاه في مذكرات مئير عزري، السفير الإسرائيلي السابق في إيران، الذي كتب: "في يوم من الأيام، صعد نحو 150 معارضًا سياسيًا على متن مروحيات وسقطوا حتى الموت المروع في مياه بحيرة الملح العظيمة، جنوب شرق قم"، في حين أن معظم الإيرانيين ولدوا في الجمهورية الإسلامية ولم يعرفوا نظام الشاه مطلقًا، فقد تم تناقل هذه القصص من جيل إلى جيل.

وبعد شهرين من حدث فبراير 2023، قرر ولي العهد اصطحاب أسرته في زيارة لإسرائيل، إسرائيل نفسها المتورطة الآن في الاحتجاجات المناهضة للحكومة، تلك التي لم تتم دعوة رئيس وزرائها إلى البيت الأبيض أثناء هذه الحكومة، أو إلى أي عاصمة أوروبية، كانت هذه هي الوجهة التي اختارها رضا بهلوي،  تمت دعوته ورافقه فقط وزيرة المخابرات الإسرائيلية، جيلا غمليئيل، وهي سياسية غير مهمة سعى إلى كسب ود نتنياهو وكان مسؤولًا عن هذه الزيارة سيئة التنظيم.  

ومن جانبه جدد بهلوي تعهده بإعادة حلفاء إيران وإسرائيل، وكان ضيف الشرف في احتفالات يوم ذكرى الهولوكوست، وزار حائط المبكى، ولم يكلف نفسه عناء زيارة الحرم الشريف على بعد أمتار قليلة من هناك أو ذكر الفلسطينيين ولو بشكل عابر،  تحدث مرة أخرى عن خبراء المياه الإسرائيليين الذين ستتم دعوتهم إلى إيران، والتعاون الوثيق الذي سيأتي بالتأكيد.

 بعد أيام، انهارت حركة المعارضة بسرعة كبيرة،  وأكد البعض أن الزيارة إلى إسرائيل ليست هي السبب،  ويكفي أن نرى السخرية والنكات والغضب في الشبكات الإيرانية لنفهم أن هذه الزيارة لم تسهم إطلاقا في الشعور بأن بهلوي هو زعيم أي شيء، ناهيك عن حركة معارضة موحدة.

لا يمكن بناء حركة المعارضة الإيرانية على ذكريات المخيلة السياسية منذ أربعة أو خمسة عقود، لكي تكون فعالة، يجب أن تأتي القيادة من داخل إيران وبدعم معنوي ولوجستي من الشتات، لكن لا يمكن أن تعود إلى القادة السياسيين عديمي الخبرة ذوي المصداقية المشكوك فيها.