بوابة الفجر

معلومات عن مجمع مصانع الكوارتز.. افتتحه الرئيس اليوم

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

بعد افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي، مجمع مصانع إنتاج الكوارتز بالعين السخنة، أصبح المصنع محط أنظار العالم، باعتباره المشروع الأول من نوعه بجمهورية مصر العربية والدول العربية والأفريقية.

 

يرصد "الفجر"، كل ما تريد معرفته عن مجمع مصانع الكوارتز الذي يفتتحه الرئيس.

 

مجمع مصانع الكوارتز الذي يفتتحه الرئيس 

 يشهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الخميس، افتتاح مجمع مصانع إنتاج الكوارتز بالعين السخنة، لذا تزايد البحث عن مجمع الكوارتز، الذي يعتبر المشروع الأول من نوعه بجمهورية مصر العربية والدول العربية والأفريقية.

 

- نموذج لتكامل العملية الإنتاجية بجميع مراحلها بدايةً من استخراج خام الكوارتز وتكسيره ثم طحنه إلى حبيبات بأحجام ومواصفات معينة إلى إدخال جزء من الناتج في صناعة ألواح الكوارتز وطرح الفائض للتصدير أو إدخاله في صناعات أخرى.
- تم تنفيذ مشروع مجمع إنتاج الكوارتز بالعين السخنة، بالتعاون مع كبرى الشركات الوطنية والعالمية مع اتباع كافة أحدث وسائل التكنولوجيا المتطورة.

 

- ساهم مجمع مصانع الكوارتز الذي يفتتحه الرئيس في توفير 2600 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.
 

- تم توريد المعدات وخطوط الإنتاج بواسطة كبرى الشركات كما تم ربط جميع خطوط الإنتاج بشبكة المعلومات الدولية.

 

- ويدخل "الكوارتز" في تصنيع الخلايا الشمسية الضوئية، واللوحات الإلكترونية، وشرائح الكمبيوتر، والعربات، والأجهزة الإلكترونية الدقيقة، والحديد والصلب، وألواح الكوارتز، التي يركز عليها "مجمع المصانع" في العين السخنة.

-  ويهدف المشروع إلى استغلال الخامات الطبيعية المتوفرة في مصر، بما يساهم في تعظيم القيمة المضافة لخام الكوارتز وزيادة الدخل القومي.

 

- ويشتمل المشروع على خمسة مصانع، منها مصنع التكسير الأولى لخام الكوارتز بمنطقة منجم الكوارتز في "مروة السويقات" بمرسى علم على مساحة 250 ألف م2 لتكسير خام الكوارتز إلى أحجام صغيرة بمقاسات من (3 - 5) سم، وأربعة مصانع بمنطقة العين السخنة على مساحة 300 ألف م2، وهى مصنع التكسير الرئيسى لخام الكوارتز لتكسير ناتج مصنع التكسير الأولى إلى حبيبات أصغر بمقاسات من (3 - 5) مم بعد إجراء عمليات الفصل الضوئي والغسيل، ومصنعين لطحن خام الكوارتز إلى حبيبات بالغة الدقة من ناتج مصنع التكسير الرئيسى طبقا للمواصفات المطلوبة لإدخال جزء منها لإنتاج ألواح الكوارتز.

 

- وتبلغ الطاقة الإنتاجية بمصنع التكسير الأولى (CPA) في "مروة السويقات" بمرسى علم 140 ألف طن/عام من خلال العمل بعدد ورديتين.
- كما تبلغ الطاقة الإنتاجية لمصنع التكسير الرئيسى (CPB) بالعين السخنة 140 ألف طن/عام من خلال العمل بعدد ورديتين أيضا.

 

- أما الطاقة الإنتاجية لمصنعي طحن خام الكوارتز (MPA-MPB) بالعين السخنة فتبلغ 140 ألف طن عام من خلال العمل بعدد ورديتين.