بوابة الفجر

دورة تدريبية لتعليم لغة الإشارة بمركز شباب ميت فارس بالدقهلية

جانب من فاعلية بشاب
جانب من فاعلية بشاب الدقهلية

نظم مركز شباب ميت فارس التابع لإداره شباب بني عبيد، دورة تدريبية لتعليم لغة الإشارة للتعامل مع ذوي الهمم والقدرات الخاصة، للطلائع أعضاء الجمعية العمومية بمركز شباب ميت فارس.

 

 

ألقى محمد زكي مدير إدارة شباب بني عبيد، كلمة رحب فيها بالحضور، وأكد  على أهمية ممارسة الأنشطة بمركز الشباب ودمج ذوي الهمم والقدرات الخاصة  مع الأسوياء من خلال ممارسة الأنشطة.

تحدثت فيروز محمد الشرقاوي أخصائية التخاطب والمحاضر بالدورة عن لغة الإشارة وأنها وسيلة التواصل غير الصوتية، حيث يستخدمها الأشخاص الذين يُعانونَ من الصَّمَم، أوالأشخاص الذينَ يختلفونَ في اللغات التي يتحدَّثونَ بها.

وأوضحت أهمية تعلم لغة الإشارة فهي تساعد على التعبير على الحاجات المختلفة للصم والبكم  تعمل على النمو الذهني والشفوي والإشار لأصحاب القدرات الخاصة من الصم والبكم،تعمل على التواصل بين الصم والبكم والناس وتنقل المشاعر المتبادلة بينهم.  

كما أشارت فيروز محمد إلى أن الحروف الأبجديّة لكلّ دولة حروف أبجديّة خاصّة حسب اللغة المُستخدَمة فيها، وفي لغة الإشارة، يتمّ التعبير عن هذه الحروف باستخدام إشارات مُعيَّنه إذ تتَّخذ بعض الحروف إشارة تتمثَّل بشكل كتابتها وشرح الحرف  وتعليمها باليد والأرقام وأيضا أيام الإسبوع.

يأتي تنفيذ هذه الدورة التدريبية برعاية وزارة الشباب والرياضة بقيادة الدكتور أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة، والدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية، وتوجيهات الدكتورة مني عثمان وكيل الوزارة، وإشراف الدكتور أيمن ربيع وكيل المديرية للرياضة، ونانسي مسئول ذوي الهمم والقدرات الخاصة بالمديرية، ومحمد زكي مدير  إدارة شباب بني عبيد.