بوابة الفجر

بعد تصدرها التريند.. محطات في حياة الراحلة نجمة الروك تينا تيرنر "Tina Turner"

وفاة أسطورة الروك
وفاة أسطورة الروك تينا تيرنر

أثار خبر وفاة النجمة العالمية تينا تيرنر، جدلًا واسعًا عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وفورًا من انتشار الخبر زادت دموع وحزن الجماهير على مستوى العالم، ولم يسلم هذا الخبر من تعليقات تجاوزت المليون وتصدرت تريند مؤشرات بحث جوجل، نظرًا لما تمتعه الراحلة بسيرة طيبة بين زملائها، وانتشرت تساؤلات واسعة هل هذا الخبر صحيح أم شائعة؟ وماهي أسباب الوفاة؟

 

سبب وفاة Tina Turner
 

وعلى جانب آخر، ماتت  Tina Turner بسلام بعد صراع طويل مع المرض بمنزلها في كوسناخت القريبة من زوريخ في سويسرا. 

 وفاة تينا تيرنر حقق رقمًا قياسيًا بعدد التغريدات على تويتر وصل إلى 1،18 مليون تغريدة في الساعات القليلة الماضية.

 

تينا تيرنر
 

جينيفر هادسون "Jennifer Hudson" نعت أيقونة الروك بكلام مؤثر وقالت عبر حسابها الخاص على تويتر ما معناه: "هذا يوم حزين للموسيقى. لقد ماتت ملكة الروك أند رول. تينا تورنر، نحن نكرمك! سوف يعيش إرثك إلى الأبد. لقد أوضحت لنا جميعًا ما يعنيه أن يكون لديك العزيمة والتصميم على عدم التوقف أبدًا، بغض النظر عن الحياة التي نللقيها في طريقنا! شكرا لك على كل ما قدمته لنا. ارقدي الآن بسلام".
 

 

وشاركت كريستينا أغيليرا "Christina Aguilera" بوداع تينا ونشرت صورتها على تويتر وكتبت ما معناه: "أشعر بحزن عميق لفقدان تينا تورنر. سيظل صوتها القوي وقوتها محفوران إلى الأبد في قلوبنا وذكرياتنا. لقد مهدت الطريق للعديد منا في صناعة الموسيقى وسيستمر إرثها في إلهام الأجيال القادمة. 

 

ونعى باراك أوباما "Barack Obama"  تينا بكلام مؤثر عبر صفحته على تويتر وكتب ما معناه: "كانت تينا تورنر قاسية وقوية. كان لا يمكن إيقافها. وكانت هي نفسها بلا اعتذار - تتحدث وتتغنى بحقيقتها من خلال الفرح والألم. انتصار ومأساة. اليوم ننضم كلنا إلى المعجبين حول العالم في تكريم ملكة الروك أند رول، ونجمة لن يتلاشى نورها أبدًا".

 

كارلا بروني "Carla Bruni" شاركت أيضًا معزّية بوفاة أسطورة الروك آند رول وكتبت عبر صفحتها على إنستغرام ما معناه: "ارقدي بسلام تينا تورنر  السماء تنتظركى".
 

أيضًا دوناتيلا فيرساتشي "Donatella Versace" نعت تينا من خلال نشرها صورة مع الراحلة وكتبت ما معناه: "ارقدي بسلام، الأسطورة تينا تورنر. لقد كسرت الحواجز أمام النساء والفنانات في جميع أنحاء العالم. كانت موهبتك فريدة من نوعها. سأعتز إلى الأبد بالوقت الذي قضيناه معًا. لقد أحببتك أنا وجياني وكذلك فعل العالم بأسره".
 

كما نشرت إيلين دي جينيريس "Ellen De Generes" مقطعًا قصيرًا لحلقة سابقة من برنامجها عبر حسابها الخاص على إنستقرام، حيث حلّت تينا يومها ضيفة عليها، وكتبت في التعليق ما معناه: "كانت المرة الأولى لي على خشبة المسرح مع الرقصة الخلفية لـ "Proud Mary" في سن 18 عامًا. أود أن أرسل الحب إلى أصدقاء Tina Turner وعائلتها ومعجبيها".
 

أوبرا وينفري "Oprah" أيضًا ودّعت الراحلة من خلال مشاركتها صورة تجمعهما سويًا على المسرح، نشرتها عبر ستوري حسابها على إنستغرام. كما شاركت أوبرا مجموعة صور تجمعها بتينا وعلقت بما معناه: "بدأت كمشجعة لـ Tina Turner، ثم كمجموعة كاملة، أتابعها من العرض إلى العرض في جميع أنحاء البلاد، وبعد ذلك، في النهاية، أصبحنا أصدقاء حقيقيين. هي إلهة موسيقى الروك أند رول إلى الأبد والتي احتوت على قدر من القوة الداخلية التي نمت طوال حياتها. 

 

لقد كانت نموذجًا يحتذى به ليس فقط بالنسبة لي ولكن للعالم. كما شجعت جزءًا مني لم أكن أعرف بوجوده. بمجرد أن ادعت حريتها من سنوات من العنف المنزلي، أصبحت حياتها دعوة واضحة للنصر. أنا ممتنة لشجاعتها، لأنها أظهرت لنا كيف يبدو الفوز بارتداء ملابس مانولو وتنورة قصيرة من الجلد. شاركتني ذات مرة أنه عندما حان وقت مغادرة هذه الأرض، فإنها لن تخاف، لكنها ستكون متحمسة وفضولية. لأنها تعلمت كيف تعيش محاطة بزوجها المحبوب إروين وأصدقائها. أنا امرأة أفضل، وإنسانة أفض، لأن حياتها لامست حياتي. كانت بالفعل الأفضل".
 

ووصفت فريدة خلفة "Farida" في عزاء تينا بأنه من الحزين جدًا وداع إمرأة بكل تلك الطاقة والحيوية، وشاركت فريدة فيديو قصير للراحلة عبر إنستغرام قالت فيه ما معناه: "كم هو محزن أن تعرف بموت امرأة مليئة بالحياة. لقد أتيحت لي الفرصة لاستعراض مع تينا تورنر. كانت امرأة". 
 

وشاركت ناومي كامبل "Naomi Campbell" بواجب التعزية عبر السوشيل ميديا بنشرها صورة قديمة لها من على إحدى المسارح حيث كانت تينا موجودة معها، وتركت تعليقًا جاء فيه ما معناه: "تستريح الملكة وهي في قوتها !! أنت الآن ترقصين مع Papa مرة أخرى... أتذكر المرة الأولى التي قابلتك فيها في باريس في برنامج عز الدين عليا في عام 1987، لقد كنت في حالة من الرهبة، كانت هالتك ساحرة وإيجابية ونقية.. عندما تم اختياري لأكون في الفيديو الخاص بك الذي صورناه في قصر كامدن، هو شيء سوف أتذكره ما تبقى من حياتي.. الأثر الذي تركته علينا من القوة والمثابرة والقيادة وعدم التخلي عن أحلامك.

 

أسطورة الروك العالمية افتتح لها متحف فى ولاية تينيسى الأمريكية تكريما لها ويقع المتحف على بعد حوالى ساعة واحدة شرق ممفيس فى مدينة براونزفيل، وافتتح مكان مدرسة سابقة كانت تيرنر تتلقى فيها تعليمها، ويعرض فى المتحف أزياء ارتدتها مغنية الروك على المسرح.

 

أصبحت نجمة موسيقى الروك الأمريكية تينا تيرنر مواطنة سويسرية، بعد 18 عاما من بدء إقامتها فى هذه الدولة الواقعة فى جبال الألب.

 

بداية مشوارها الفني 

 

وكانت تينا تيرنر قد بدأت مشوارها الفنى فى الستينيات عندما ظهرت إلى جانب زوجها الأول الموسيقى آيك ترنير، ثم ما لبثت أن انطلقت فى طريق شهرتها بعد طلاقها، مسجلة أرقاما قياسية فى نسبة مبيعات أسطواناتها التى وصلت إلى 180 مليون أسطوانة، وفى الجولات الغنائية التى قامت بها، وأشهرها الحفل الأسطورى الذى أحيته فى قصر فيرساى بباريس، وحفل استاد ماراكانا فى ريو دى جانيرو والذى حضره 180 ألف شخص. كما فازت بـ 12 جائزة Grammy.

أعلنت الاعتزال عام 2000 ثم عادت مرة أخرى فى 2008 ذلك الخبر الذى اسعد الملايين من جمهورها لتعود  لمواجهة المنافسة فى سوق الغناء التى اختلفت معايير النجاح فيه فى هذه الألفية الثالثة.