بوابة الفجر

ماذا يحدث في العالم؟.. آخر تطورات الأحداث بين روسيا وأوكرانيا والبنتاجون يدمر أحلام كييف

آخر تطورات الأوضاع
آخر تطورات الأوضاع بين روسيا وأوكرانيا

يراقب العالم آخر تطورات الأوضاع بين روسيا وأوكرانيا، حيث يتجدد الصراع والقصف كل يوم وكل وقت، وأثارت تصريحات البنتاجون حول مقاتلات "إف-16" الأمريكية، قلق أوكرانيا بعد أن أوضحت أمريكا أن هذا السلاح لن يكون معجزة بالنسبة لكييف، وفيما ترصد بوابة الفجر الإلكترونية أبرز التطورات.

البنتاجون يدمر أحلام كييف بشأن مقاتلات "إف-16"

مارك ميلي

أكد رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية مارك ميلي، أن مقاتلات "إف-16" الأمريكية لن تكون سلاحًا معجزة بالنسبة لأوكرانيا، مُشيرًا إلى أنها سوف تكلف أكثر بكثير من القذائف والمعدات الأرضية.

وقال مارك ميلي: "لدى الروس ألف مقاتلة من الجيل الرابع، إذا كنتم ستواجهون روسيا في الجو، فستحتاجون إلى عدد كبير من مقاتلات الجيلين الرابع والخامس".

وأضاف: "بعد تحليل التكاليف فإن الشيء الأكثر منطقية هو بالضبط ما فعلناه، وهو تسليم عدد كبير من أنظمة الدفاع الجوي المتكاملة لتغطية الفضاء القتالي ومنع الهيمنة الروسية في السماء".

وأختتم: "في الحرب، لا يوجد سلاح معجزة، والطائرة إف-16 ليست كذلك، مثل أي شيء آخر".

الخارجية الروسية تقيم تدخل الفاتيكان في تسوية الأزمة الأوكرانية

بابا الفاتيكان

أعلنت وزارة الخارجية الروسية، أن موسكو على علم بمبادرة بابا الفاتيكان لإرسال مبعوث إلى روسيا لتسوية الأزمة الأوكرانية، قائلة: "على حد علمنا، فإن البابا فرانسيس يعتزم كجزء من مبادرته للسلام في أوكرانيا، إرسال مبعوثيه إلى موسكو وكييف".

وأضافت: "الخارجية الروسية تعمل على تقيّم محاولات الفاتيكان بشكل إيجابي، كما تلاحظ الرغبة الصادقة في المساهمة في عملية السلام".

وتابعت الخارجية: "في الوقت نفسه، لم يتخذ الفاتيكان أي خطوات عملية في هذا الشأن".

تأهب جوي في سماء أوكرانيا

دوت صافرات الإنذار، فجر اليوم الجمعة، في سماء أوكرانيا،  محذرة من ضربات جوية روسية، وذلك حسبما  كشفت خريطة الإنذار على موقع وزارة التنمية الرقمية الأوكرانية.

مجلس الأمن الروسي يعلن موعد انتهاء الحرب الروسية الأوكرانية

أوضح نائب رئيس مجلس الأمن الروسي دميتري ميدفيديف، أن الصراع الأوكراني سيطول لفترة قد تصل إلى عقود.

وقال ميدفيديف: "أعتقد أن هذا الصراع سيطول وربما لعقود، فهذا واقع جديد وظروف حياتية جديدة".

وأختتم: "ما دام أن السلطة الأوكرانية موجودة ستكون هناك على سبيل المثال ثلاث سنوات هدنة، وسنتين صراع، وسيتكرر ذلك، لذلك يجب القضاء على النظام النازي في كييف".