بوابة الفجر

مصر في 24 ساعة| تحذيرات من الأرصاد ونظام جديد بالثانوية العامة

توك شو
توك شو

يرصد موقع "الفجر"، أبرز الموضوعات التي تناولتها برامج "التوك شو" المصرية، الأربعاء الموافق 31 مايو 2023، وجاءت كالتالي:

خالد الجندي: الغرض من الأضحية ليس إطعام الفقراء في الأساس

قال الشيخ خالد الجندي، الداعية الإسلامي وعضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، إنه يميل للصك عند الأضاحي، متابعًا: “أمامك 3 اختيارات؛ يا إما تذبح الأضحية يا إما تدفع صك يا إما تدفع أموال ولو دفعت أموال يبقى خالفت الشرع”.

الغرض من الأضحية ليس إطعام الفقراء

وأوضح “الجندي”، خلال تقديم برنامجه “لعلهم يفقهون”، المذاع على قناة “دي إم سي”، أن توزيع الأموال صدقة، والغرض من الأضحية ليس إطعام الفقراء في الأساس ولكنه ناتج عن الذبح، موضحًا أن الهدف من الأضحية هو إقامة شعيرة الله سبحانه وتعالى لا يجوز دفع أموال بدلًا من الأضحية لأن الأضحية شعيرة.

قرار جديد للثانوية العامة لتحقيق رغبات الطلاب

قال الدكتور أشرف الشيحي، وزير التعليم العالي الأسبق، إن هناك جزء واضح للتعليم العالي والبحث العلمي في استراتيجية 2030، ولكنها متغيرة وقابلة للتغيير، مثلما حدث تغيير بسبب فيروس كورونا.


الإعلان عن تفاصيل النظام الجديد الشهر المقبل

وتابع: "بدأ النظر في نظام بديل لدخول الجامعات غير الثانوية العامة، الثانوية العامة نظام غير عادل والكل يعرف ذلك، ووزير التعليم العالي سيعلن عن قرار جديد وهو "سنة تأسيسية لتحقيق رغبات الطلاب"، والوزير سيعلن التفاصيل الشهر المقبل".

تفاصيل الاتصال الهاتفي بين الرئيس السيسي ومديرة صندوق النقد الدولي

أفادت قناة “إكسترا نيوز”، في نبأ عاجل، منذ قليل، بأن الرئيس عبد الفتاح السيسي تلقى اتصالا هاتفيا من مديرة عام صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجييفا.

وأكدت مديرة عام صندوق النقد الدولي، سعي الصندوق نحو مواصلة تعزيز أطر التشاور والتنسيق مع مصر لإبراز شراكتهما البناءة.

كما أشادت مديرة عام صندوق النقد الدولي، بالجهود الحكومية المصرية وما تم تحقيقه من مستهدفات اقتصادية وهيكلية في إطار برنامج الإصلاح الاقتصادي.

موجة شديدة الحرارة تضرب البلاد.. ونصائح عاجلة من الأرصاد


أعلنت هيئة الأرصاد الجوية المصرية، عن موجة شديدة الحرارة للمرة الأولى فى ربيع ٢٠٢٣ حيث من المتوقع أن تصل درجة الحرارة  على القاهرة الكبرى إلى ٤٠ درجة مئوية، من المتوقع أيضًا أن تتعرض البلاد  إلى منخفض حراري خماسينى يومي الخميس والجمعة.
وحذرت من رياح جنوبية غربية نشطة  تعمل على رفع درجات الحرارة وإثارة  الرمال والأتربة على أغلب الأنحاء، ومن المتوقع أن تصل درجة الحرارة خلال هذه الموجة على القاهرة الكبرى إلى  ٤٠ درجة مئوية وجنوب الصعيد ٤٣ درجة مئوية.

"السجيني" يكشف حقيقة تغيير قيمة التصالح في مخالفات البناء


كشف المهندس أحمد السجيني، رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، عن حقيقة تغيير قيمة التصالح في مخالفات البناء في ظل ارتفاع الأسعار خلال الفترة الأخيرة.

وقال "السجيني" في حواره مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج "صالة التحرير" المذاع على فضائية "صدى البلد" اليوم الأربعاء، إنه لا تغيير في قيمة التصالح بمخالفات البناء بسبب ارتفاع الأسعار.

عاجل من "التضامن" بشأن صرف تعويضات للمتضررين بحريق كوم أمبو في أسوان


كشف محمد يوسف، وكيل وزارة التضامن بأسوان، استعدادات الوزارة للتعامل مع الحريق الذي اندلع في 18 محلا بشارع بورسعيد في كوم أمبو بأسوان.
وأكد "يوسف" في اتصال هاتفي مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج "صالة التحرير" المذاع على فضائية "صدى البلد" اليوم الأربعاء أنه لا يوجد أي إصابات أو خسائر في الأرواح ولكنها خسائر مادية شملت 18 محلا وكشكا  و5 شقق بهم أضرار.

شاهد عيان: هذه ثالث مرة لاندلاع حريق السوق في كوم أمبو بأسوان


قال جمال مصطفى محمود، شاهد عيان على حريق أحد الأسواق في كوم أمبو بأسوان، إنه يسكن في نفس العمارة التي نشب فيها الحريق، حيث يقيم في الدول الخامس، موضحًا أنه يستيقظ مبكرًا، وفوجئ في الساعة التاسعة بأصوات صريخ وناس تجري في الشارع، فنظر إلى أسفل ووجد النار شبت في العمارة، وما هي إلا ثوان حتى وجد النار وصلت إلى السطح في العمارة.

انتقال الحريق للمحلات المجاورة والشقق
وأضاف شاهد العيان، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "يحدث في مصر"، المذاع عبر فضائية "إم بي سي مصر"، مساء اليوم الأربعاء، أن النار انتقلت من المحل التجاري إلى بقية المحلات المجاورة، لافتًا إلى أن الحارة التي نشب فيها الحريق توجد على ناصية شارع تجاري وهو شارع بورسعيد العمومي.

التضامن: لدينا 5250 حاج والسفر للأراضي المقدسة من 10 حتى 21 يونيو


قال الدكتور أيمن عبد الموجود، مساعد وزيرة التضامن لشؤون المؤسسات الأهلية، إن وزارة التضامن الاجتماعي مسؤولة عن حج الجمعيات الأهلية في إطار المؤسسة القومية للحج، وذلك في إطار تشجيع الدولة للجمعيات الأهلية بممارسة العديد من الأنشطة، ومن بينها الحج.

5250 حاج 
وأضاف الدكتور أيمن عبد الموجود، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "90 دقيقة"، المذاع عبر فضائية "المحور"، مساء اليوم الأربعاء، أن هناك 5250 جاح بالمؤسسات الأهلية هذا العام، مؤكدًا أن وزارة التضامن الاجتماعي استعدت بشكل تام من خلال إبرام التعاقدات مع المؤسسات الخاصة بموسم الحج، لافتًا إلى أن هناك 3 مستويات للخدمات الخاصة بالحج لتلبية كافة الخدمات والرغبات.