"Google" يطلق برنامجا يحقق نجاحا فائقا فى عدة ألعاب فيديو فى وقت واحد

منوعات

بوابة الفجر



 توصل فريق من الباحثين الأمريكيين فى معامل "ديب ميند" التابعة لموقع "جوجل" والمتخصصة فى الذكاء الاصطناعى إلى استخدام نظام الحاسب العشرى الذى توصل إليه "الخوارزمى" لتطبيقه فى اللعب بنفسه على ألعاب الفيديو الكلاسيكية، وقد أطلق على هذا البرنامج المنطقى اسم "دكن" وقد استطاع أن يحقق 75% من النتائج الذى يحققها اللاعب البشرى فى 28 من 49 لعبة تم تجربتها، وقد نشرت هذه النتائج مؤخرا فى مجلة "ناتشر" العلمية. 

ومن المعروف أن العديد من برامج الذكاء الاصطناعى تستطيع اللعب بطريقة أفضل فى لعبة واحدة من ألعاب الفيديو الموجودة لكن الجديد أن البرامج المنطقية أدخلت فى نظام حسابهم قواعد اللعبة وأيضا بعض القرارات الأفضل، فعلى سبيل المثال لاعبى لعبة الشطرنج يعرفون قواعد اللعبة ولديهم قاعدة من البيانات لكن قدرتهم التعليمية تدخل فى وقت لاحق أما برنامج "دكن" فهو لا يعرف قواعد اللعبة مسبقا ولا برنامج الذكاء الاصطناعى، وإنما الذى تم اختراعه -كما يشرح الباحث فولو ديمترى- منح نظام حساب الخوارزمى القادر على التعليم المباشر لهذه التجارب أى قريب من طريقة الإنسان، والذى يساعده على وضع النماذج ويعتمد برنامج "دكن" على حساب النتائج الموجودة فى كل الألعاب ويحسب بعد كل تجربة أعلى نقط وصل إليها ويعد هذا نجاحا كبيرا كما يرى مارتن بوتز الباحث فى الذكاء الاصطناعى فى جامعة توبنجن فى ألمانيا فهذه العملية الحسابية تحلل شرائح الحركة أكثر من التركيز على عملية اللعبة.