ما الحكم الشرعي في "صيام" أصحاب المهن الشاقة ..!

إسلاميات

بوابة الفجر


أجابت لجنة أمانة الفتوى بدار الإفتاء المصرية، عن سؤال حول الحكم الشرعي في صوم رمضان عندما يكون المسلم يعمل عملًا ذا مشقة بالغة، إذ يعمل الناس في بلدنا في الزراعة مع درجة الحرارة المرتفعة، والزراعة موسمية، ولا يستطيع الناس أن يؤجّلوا الزراعة إلى ما بعد رمضان، فهي مصدر رزقهم الوحيد، فما الحكم الشرعي في الأيام التي يجدون فيها مشقة ويفطرون فيها!.

فقالت "دار الإفتاء": "من المقرر شرعًا أن من شرائط وجوب الصيام القدرةَ عليه، والقدرةُ كما تكون حسية تكون شرعية، وهي التي تعني الخلو من الموانع الشرعية للصيام، كالحيض والنفاس، وأما القدرة الحسية فهي طاقة المكلف للصيام بدنيًّا؛ بألا يكون مريضًا مرضًا يشقّ معه الصيام مشقة شديدة، أو لا يكون كبير السنّ بدرجة تجعله بمنزلة المريض العاجز عن الصوم، أو لا يكون مسافرًا، فإن السفرَ مظنةُ المشقة، كما قال عنه -صلى الله عليه وسلم-: "السَّفَرُ قطعةٌ مِنَ العَذاب يَمنَعُ أَحدَكم طَعامَه وشَرابَه ونَومَه"، رواه الشيخان". 

وقد أُنزِلَتِ المَظِنّة مَنزِلةَ المَئِنّة، فالسفر مانع من وجوب الصيام وإن لم تكن هناك مشقة بالفعل، وهذا من رحمة الله -تعالى- بالمكلفين، ومن يُسر هذه الشريعة العظيمة.

ومن القدرة الحسية أيضًا ألَّا يكون المكلف يعمل عملًا شاقًّا لا يستطيع التخليَ عنه في نهار رمضان، لحاجته أو لحاجة مَن يَعُوله، فإن كان المكلفُ لا يَتَسَنَّى له تأجيلُ عملِه الشاقِّ لِما بعدَ رمضان، أو جعلُه في لياليه فإن الصيام لا يجب عليه في أيام رمضان التي يحتاج فيها إلى أن يعمل هذا العمل الشاق في نهاره، من حيث كونُه محتاجًا إليه في القيام بنفقة نفسه أو نفقة مَن عليه نفقتهم، كعمل البنَّائين والحمَّالين وأمثالهم، وخاصة من يعملون في الحر الشديد، أو لساعات طويلة.

ولكن هؤلاء يجب عليهم تبييت النية، أي إيقاع النية من الليل، ولا يفطرون إلا في اليوم الذي يغلب على ظنهم فيه أنهم سيزاولون هذا العمل الشاق الذي يعلمون بالتجربة السابقة أنهم لا يستطيعون معه الصيام، تنزيلًا للمظِنَّةِ منزلةَ المَئِنَّة.

وعليه وفي واقعة السؤال فيجوز للمزارعين الذين يزرعون في الحر الشديد أو في اليوم الطويل بحيث لا يستطيعون الصيامَ إلا بمشقة شديدة ولا يمكنهم تأجيلُ عملهم لليل أو لما بعد رمضان أن يُفطِرُوا، مع وجوب إيقاعِهم نيةَ الصيام من الليل ثم إن شاءوا أفطروا في اليوم الذي يغلب على ظنهم فيه أنهم سيزاولون العمل الذي يعسر معه الصيامُ، وعليهم القضاءُ بعد رمضان وقبل حلول رمضان التالي إن أمكنهم ذلك، والله -تعالى- أعلم.