علماء الدين يجيبون على أهم 3 أسئلة تحير المسلمين حول "زكاة الفطر"

تقارير وحوارات

صلاة العيد - صورة
صلاة العيد - صورة أرشيفية


مع قرب انتهاء شهر رمضان المبارك، يستعد الكثير من المسلمين لدفع أموال الصدقات والزكاة، كي تقضى على آلام وأحزان الفقراء والمحتاجين، كما شرعها الله عز وجل في كتابه، قائلًا:  ﴿ إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَاِبْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ﴾.


ورصدت «الفجر» بعض الإجابات على أسئلة التي يسألها المسلمون قبل خروج الزكاة، خاصة بعد انتشار لعدة فتاوى تجيز دفع أموال الزكاة لمراكز المرضى، وعلاج مرضى القلب، ومرضي فيرس سي وغيرهم. 


واجبه وتجوز على مرضى فيروس C
من جانبه قال الداعية الإسلامي، الشيخ محمد القماح، إن زكاة  الفطر هي زكاة واجبه طول  شهر رمضان المبارك، على جميع المسلمين من الرجال والنساء.

وأضاف "القماح" أن زكاة الفطر تجوز طول فتره رمضان وحتى  غروب شمس ليلة عيد الفطر، لافتا إلىً أن الزكاة تجوز على المراكز الطبية، وعلى مرضي القلب وفيروس c.


يستحب التعجيل بها
وفي سياق متصل قال محمود محمد تغيان، باحث بدار الافتاء وإمام بالأوقاف، إن زكاة الفطر تجوز حتى طلوع الفجر وقبيل خروج الناس لصلاة العيد،  وقبل صلاة عيد الفطر لكي تحتسب زكاة فطر، لافتا إلىً إنه يستحب التعجيل بها قبيل العيد ليستعد الفقير للعيد سواء لشراء ملبس جديد، او لشراء طعام الافطار يوم العيد. 

وأضاف "تغيان" أن زكاة الفطر تجوز على  كل ما يتصل  بأمور معيشه الإنسان، و احتياجه في الحياة،  من متطلبات سواء في الصحة أو المرض أو الزواج.

تصرف على 8 جهات
وأضاف السيد رشدي شلبي، الداعية الإسلامي: أن الزكاة فرضت على المسلمين، من رجال ونساء لافتاً إلى إنه تم تحديد أوجه انفاقها على ثمانية جهات حددها الله عز وجل في كتابه. 

وأضاف "شلبي"  أن الذي يحتاج للزكاة، هو شخص غير قادر على مسايرة أمور دنياه، ولذلك فالزكاة تجوز في  الصحة والمرض والزواج و تجوز للإفراج عن المتعسرين مالياً، ومساندة المراكز الطبية، وإقامة المراكز الدينية، فكل ما يخدم الإنسان ويحتاجه في أمور دنياه، يجوز عليه الزكاة إذا كان  الفرد غير قادر، حتي يكون هناك عدالة  في الحياة بين جميع  طوائف الشعب، وإزاله فتور الفوارق المجتمعية.