سمير فريد يكتب: لماذا نختلف حول عدد الأفلام المصرية الطويلة عام 2016؟

الفجر الفني

بوابة الفجر


فى كل الدول المتحضرة، وخاصة فى عصرنا، تعتبر المعلومات المدققة حول كل شيء هى أساس كل عمل من أجل الحاضر والمستقبل، وليس فقط من أجل الماضى أو التاريخ. والاختلاف حول عدد الأفلام المصرية الطويلة التى عرضت فى مصر لأول مرة عرضاً عاماً مفتوحاً للجماهير بتذاكر عام 2016، يرجع إلى عدم وجود دار للسينما على غرار دار الكتب التى توثق للكتب.

ولكن هناك غرفة صناعة السينما والمركز القومى للسينما، اللذان من المفترض أن يقوما بالتوثيق أيضاً، ويصدرا بياناً رسمياً دقيقاً عن الأفلام التى أنتجت والأفلام التى عرضت. وكان المهرجان الوطنى مع بدايته الجديدة عام 1991 ينشر القائمتين فى «كتالوج» المهرجان، وكان يعدهما الباحث والمؤرخ مجدى عبدالرحمن، ولكن حتى هذا التقليد اختفى من «الكتالوج».

قائمة الإنتاج لا تقل أهمية عن قائمة العرض، ولكننا لم نعرفها فى مصر قط وحتى الآن، وكأن يوم ميلاد الإنسان هو يوم صدور شهادة الميلاد، وليس يوم مولده. والاقتصار على قائمة الأفلام التى عرضت فى كل سنة مضلل لأنها ليست بالضرورة من إنتاج نفس السنة، وبعضها من إنتاج سنوات سابقة.

ونحن لا نختلف على قائمة الأفلام التى عرضت، ليس فقط بسبب تقصير الأجهزة الرسمية والشعبية، وإنما أيضاً للاختلاف حول مفهوم الفيلم الطويل والاقتصار على الأفلام الروائية فقط، وتجاهل الأفلام التسجيلية والتشكيلية الطويلة، وعدم الاتفاق على قاعدة علمية موحدة لاعتبار هذا الفيلم أو ذاك قد عرض عرضاً عاماً، وهى أن يكون قد عرض للجمهور بتذاكر لأول مرة فى عرض واحد على الأقل، وأيا كانت سنة إنتاجه.

وهناك أيضاً مشكلة دار عرض «زاوية» فى القاهرة، وهى من دور العرض التى تسمى فى العالم دور الفن والتجربة، فهى مع الأسف لا تنشر ولا حتى إعلانا من سطر واحد فى أى من الصحف المصرية ليكون هناك مرجع مطبوع لتوثيق تواريخ بدء عروض الأفلام التى تعرض فيها. ونتمنى أن تقوم مؤسسة الدار ماريان خورى بحل هذه المشكلة فى العام الجديد.

صحيح أن هناك موقع «زاوية» على الإنترنت، ولكنه لا يكفى، ومن ناحية أخرى، لا يفصل بين الأفلام التى تعرض عرضاً عاماً لأول مرة، وبين الأفلام الأخرى التى تعرض فى مناسبات مختلفة وتحت عناوين متعددة. والأرجح أن يكون الاختلاف حول عدد أفلام 2016 ما عرض فى «زاوية» من أفلام طويلة، وهى الأفلام التسجيلية «برة فى الشارع» إخراج فيليب رزق وياسمينة متولى، و«جاى الزمان» إخراج دينا حمزة، و«20 سبتمبر» إخراج كوثر يونس، والفيلمان الروائيان «زى عود الكبريت» إخراج حسين الإمام، و«فى يوم» إخراج كريم شعبان.