ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT
menuالرئيسية

غضب بسبب حادثة الإسكندرية.. "نقل البرلمان" تُطالب بإنشاء لجنة فنية.. ونواب يطالبون باتخاذ تلك الإجراءات

السبت 12/أغسطس/2017 - 11:22 م
غضب بسبب حادثة الإسكندرية.. نقل البرلمان تُطالب بإنشاء لجنة فنية.. ونواب يطالبون باتخاذ تلك الإجراءات
صورة أرشيفية
إسلام شعراوي
 

بعد إصابة 100 فرد وقتل 47 في الحادث الذي وقع أمس الجمعة بتصادم قطار اكسبريس رقم 13 قادم من القاهرة بمؤخرة آخر رقم 571 قادم من بورسعيد علي خط القاهرة الإسكندرية، انتفض نواب لجنة النقل والمواصلات بالبرلمان بشان تلك الواقعة، مُطالبين الحكومة برئاسة المهندس شريف إسماعيل تشكيل لجنة فنية جديدة من المُختصين لمنع تكرار حوادث القطارات مرة أخرى.


لجنة فنية جديدة

من جانبه، طالب النائب محمد بدوي دسوقي عضو لجنة النقل والمواصلات بالبرلمان في تصريح خاص لـ"الفجر"، الحكومة برئاسة المهندس شريف إسماعيل بتشكيل لجنة فنية جديدة من المُتخصصين في مجال النقل لمنع تكرار حوادث القطارات التي أصبحت ظاهرة في السنوات الأخيرة الماضية.


لم تستطع اتخاذ قرار

وقال الدسوقي، إن الهيئة القومية للسكة الحديد تعاني من الإهمال منذ عام 1989 ولم تحقق أي أرباح من عائدات الركاب بل تتسبب في خسائر للدولة تقدر سنويًا 55 مليار جنيه، مؤكدًا أن تكرار مثل تلك الحوادث يثبت أن هناك أيادي مرتعشة في الدولة لم تستطع اتخاذ قرارات لمنعها.


إجراء عمليات تطوير وصيانة كاملة

وفي نفس السياق، قال النائب محمد على يوسف، رئيس لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالبرلمان، إن منظومة السكك الحديدية بحاجة ماسة لإجراء عمليات تطوير وصيانة كاملة حتى يتم تفادى وقوع مثل تلك الكوارث، وبالتالي يجب إعداد لجنة فنية من الخبراء المتخصصين فى مجال القطارات وذلك لإعداد اقتراحات وحلول تهدف إلى تطوير منظومة القطارات والمزلقانات في مصر بما يضمن سلامة وأمن المواطنين بما يضمن عدم تكرار مثل هذه الحوادث المفجعة.


فحوصات دورية على للعاملين بالسكة الحديد

وأكد يوسف، أنه يجب أيضا أن يتم إجراء فحوصات دورية على العاملين بمرفق السكة الحديد، وبخاصة سائقي القطارات وعمال التحويلة، مشددًا على أنه يستوجب علينا جميعًا كنواب ومسئولين أن نحافظ على بلدنا وأن نسعى لعدم تكرار مثل هذه الكارثة مرة أخرى.


المؤسسة الوحيدة التي تحقق خسائر

كما أكد النائب حسين خاطر، عضو لجنة النقل والمواصلات بالبرلمان، في تصريح خاص لـ"الفجر"، أن منظومة السكك الحديد في كافة دول العالم تحقق دخل قومي لهم إلا في مصر المؤسسة الوحيدة التي تحقق خسائر تقدر بمليارات ولا أحد يعلم أسبابها.


الحكومة لا تتعامل مع الأزمات

وقال خاطر، إن الحكومة برئاسة المهندس شريف إسماعيل لم تستطع مواجهة الأزمات إلا بعد تدخل الرئيس عبدالفتاح السيسي حين يصدر تعليماته وتوجيهاته، مؤكدًا أن لجنة النقل بالبرلمان قدمت العديد من التوصيات لوزير النقل لمنع تكرار حوادث القطارات إلا أنها لم تتعامل معها.


مطلوب لجنة فنية

وأشار عضو لجنة النقل والمواصلات إلى أنه لابد من تشكيل لجنة فنية مختص لمنع تكرار حوادث القطارات في أسرع وقت.


الأزمة في قيادات الهيئة

كما علق النائب مجدي ملك عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار، على حادث تصادم قطارين بكفر الدوار في محافظة البحيرة، قائلا: "إن مشكلة حوادث القطارات المتكررة تكمن في قيادات هيئة السكة الحديد والعاملين غير المدربين أو مؤهلين، وعدم الانتهاء من مشروع تطوير الإشارات والمزلاقانات".


الفساد غلب

وقال ملك، إن تراجع أعمال الصيانة والإحلال والتجديد لبعض خطوط السكك الحديدية وعدم توافر المهندسين والعمالة الفنية المؤهلة والمدربة وارتفاع متوسط أعمار كافة العاملين بمرفق قطاع السكة الحديد والنقل وقلة الموارد وحجم الخسائر بهذا المرفق سببه سوء الإدارة والفساد داخل الهيئة، ويجب أن نوجه الحكومة بضرورة تنفيذ الخطط الورقية التي تحتاج إلى تمويل كافي وإرادة حقيقية في إعادة صياغة منظومة الإدارة.


لا نحمل المسئولية على الوزير

كما شدد النائب البرلماني على ضرورة معاونة وزير النقل الحالي الذي لا يمكن أن نحمله أخطاء سنوات من الإهمال وسوء الإدارة في هذا القطاع منذ ما يزيد عن 30 عاما. 


تعليقات Facebook تعليقات بوابة الفجر

هل تتوقع زيادة حجم التبادل التجاري بعد جولة السيسي الإفريقية؟
دوري جميل السعودي للمحترفين
الشباب
-
x
18:05
-
القادسية
الفيحاء
-
x
19:50
-
الاتحاد
الدوري الإسباني
جيرونا
-
x
20:15
-
أتلتيكو مدريد
إشبيلية
-
x
22:15
-
إسبانيول
الدوري الألماني
فولفسبورج
-
x
15:30
-
بوروسيا دورتموند
شالكه
-
x
18:30
-
لايبزيج
الدوري الفرنسي
ليون
-
x
17:00
-
بوردو
نيس
-
x
20:00
-
جانجون
الدوري الإنجليزي الممتاز
سوانزي سيتي
0
x
13:30
1
مانشستر يونايتد
ليستر سيتي
-
x
16:00
-
برايتون
ليفربول
-
x
16:00
-
كريستال بالاس
بيرنلي
-
x
16:00
-
وست بروميتش ألبيون
ستوك سيتي
-
x
18:30
-
آرسنال
الدوري الإيطالي
يوفنتوس
-
x
18:00
-
كالياري
هيلاس فيرونا
-
x
20:45
-
نابولي



خدمات
اسعار العملات
  • دولار

    17.8 ج.م

  • يورو

    20.4722 ج.م

  • ر.س

    4.7469 ج.م

  • د.ا

    2.367 ج.م

  • د.ك

    58.9209 ج.م

اوقات الصلاة
  • فجر

    3:19 ص

  • ظهر

    12:01 م

  • عصر

    3:37 م

  • مغرب

    6:59 م

  • عشاء

    8:30 م

الطقس
8/19/2017 3:01:16 PM