بين الشريعة اليهودية والزي الإسلامي.. معركة الأزهر والسلفيين تتجدد حول مرتديات النقاب

تقارير وحوارات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


بين الحين والآخر، تطرأ أزمة مرتديات النقاب على الساحة العامة، خاصةً في ظل تكرار العمليات الإرهابية وحوادث الخطف والسرقة، حيث أرجأ البعض إلى أن النقاب أصبح ساترًا للإرهابيين، وأنه عادة وليس عبادة، وهو ما اتفق حوله، كثير من الأزهرين، إلا أن السلفين يؤكدون بأنه زي إسلامي.

 

النقاب عادة يهودية

قال الدكتور سمير صبري، المحامي، إن شيخ الأزهر صرح أن النقاب عادة، وليس عبادة، مشيرًا إلى أن المطالبة بحظر النقاب أصبح ضرورة ملحة، ولا يخالف الشرع وفقًا لتصريحات شيخ الأزهر.

 

وأشار "صبري"، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "خط أحمر" المذاع عبر فضائية "العاصمة"، إلى أن النقاب أصبح ساترًا للإرهابيين، وارتكاب الجرائم، مضيفًا: "صفوت حجازي اتمسك على الحدود مرتدي النقاب بعد فض حظيرة اعتصام رابعة".

 

وأضاف "صبري"، أن النقاب عادة يهودية دخلت إلى الأراضي المصرية، وليس فرضًا، متابعًا: "مفيش آيه قرآنية تفرض النقاب".

 

النقاب ليس شرعي

واتفق معه، الدكتور محمد الشحات، عضو مجمع البحوث الإسلامية، حيث يقول إن النقاب ليس فرض شرعي على المرأة المسلمة، مشيرًا إلى أنه يكفي المرأة المسلمة أن ترتدي الحجاب.

 

وأوضح الشحات، أن من تقرر أن ترتدي النقاب أمر شخصي، لافتًا إلى أنه ضد حظر ارتدء المسلمات النقاب بموجب قانون.

 

ارتداء النقاب عادة

فيما قال الدكتور أحمد محمود كريمة، أستاذ الشريعة بجامعة الأزهر، إن ارتداء النقاب ليس مفروضًا ولا مرفوضًا، وأن لبسه عادة وليس عبادة، فالشرع أوجب تغطية شعر رأس المرأة، وستر كل بدنها ماعدا الوجه والكفين.

 

وأضاف كريمة، في تصريحاته الخاصة لـ"الفجر"، أن ارتداء الحجاب هو الواجب الشرعي، لافتًا إلى أنه لا يوجد دليل قاطع على فرضية أو سنية ارتداء النقاب.

 

النقاب لباس شرعي

وعلى صعيد آخر، أكد القيادي السلفي، سامح عبد الحميد حمودة، أن النقاب لباس شرعي، وهو من الحرية الشخصية المكفولة في الدستور.

 

وأضاف حمودة، في تصريحاته الخاصة لـ"الفجر"، أن النقاب من أصل الشرع الإسلامي، ومذهب الشافعي وأحمد هو أن النقاب فرض، ومذهب أبي حنيفة والمالكية على أن النقاب سنة ومُستحب.

 

وأشار القيادي السلفي، إلى أن النقاب حرية شخصية، وليس غريبًا على نساء مصر، والبرقع كان معروفًا ومتداولًا قبل الاحتلال الإنجليزي الذي فرض ثقافته على المجتمع المصري لفترة وجيزة ثم عاد النقاب مرة أخرى.