ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT
menuالرئيسية

صحف الخليج تكشف العلاقات المشبوهة بين قطر وإيران لإشعال الثورات في الوطن العربي

السبت 04/نوفمبر/2017 - 09:03 م
صحف الخليج تكشف العلاقات المشبوهة بين قطر وإيران لإشعال الثورات في الوطن العربي
صورة أرشيفية
إسلام شعراوي
 

تناولت الصحف الخليجية اليوم السبت عددًا من القضايا والموضوعات التي تخص الشأن الإقليمي والدولي أهمها ما كشفته صحيفة "عكاظ" بالوثائق بالعلاقة المشبوهة بين "القاعدة" وإيران وقطر ودورها في إشعال الثورات في عدد من البلدان العربية، وكذلك ما أشارت إليه صحيفة "الخليج" بأن تركيا تستعد لإرسال قوات جديدة إلى قطر.

 

الوثائق تفضح "شريفة قطر"

نشرت صحيفة "عكاظ" تقريرًا بعنوان "شريفة قطر" كشفت فيه وثائق زعيم تنظيم القاعدة الإرهابي، أسامة بن لادن، التي نشرتها وكالة المخابرات المركزية الأمريكية "سي آي إيه" أخيراً، علاقة بين "القاعدة" وإيران وقطر ودورها في إشعال الثورات في عدد من البلدان العربية وفضحت الوثائق ارتباط "القاعدة" بإيران، من حيث التمويل والتجنيد والدعم، حتى تسهيلات السفر بالإيواء وإصدار التأشيرات، بمشاركة قطرية لغرض تنفيذ هجمات وعمليات انتحارية في عدد من بلدان العالم.

 

 وأكد الوزير الإماراتي للشؤون الخارجية الدكتور أنور قرقاش، أن الوثائق تكشف عن دور قطري في دعم التطرف والإرهاب وقال في تغريدة على "تويتر"، إن أوراق أسامة بن لادن بخط يده تؤكد العديد من الافتراضات، فهو يدعم قناة الجزيرة في تبنّي الثورات، ويعوّل على القرضاوي في ليبيا، ويريد الفوضى للبحرين"، مضيفًا أن كرّاس بن لادن بخط يده مهم لمعرفة مواقف التطرف والإرهاب، وتقاطع المواقف مع توجهات الشقيق المرتبك واضح ومقلق، مشدداً على أن أزمة قطر هي عن التطرف والإرهاب.

 

قطر تصرّ على تفضيل أحضان إيران

كما رصدت صحيفة "الإمارات اليوم" رفع شركة الخطوط القطرية عدد رحلاتها إلى مدينة شيراز الإيرانية بنسبة 81%، في إشارة إلى إصرار الدوحة على تفضيل الارتماء في أحضان إيران بدلاً من محيطها الخليجي والعربي.

 

ووفق ما نشرته وكالة "تسنيم" الإيرانية للأنباء، قامت شركة الخطوط القطرية، بدءاً من أول من أمس، بإطلاق رحلات جوية نحو مدينة شيراز جنوب إيران، عبر طائرات إيرباص A330، استجابة للطلب المرتفع على السفر إلى شيراز.

 

وطائرات إيرباص A330 يمكنها نقل 260 مسافراً، وهو ما يزيد 81% من القدرة الاستيعابية للرحلات بين شيراز والدوحة، حيث سيتاح 464 مقعداً أسبوعياً للراغبين في زيارة شيراز والدوحة، ونوه الرئيس التنفيذي لمجموعة الخطوط الجوية القطرية أكبر الباكر، أن الرحلات بين المدينتين لاقت إقبالاً ملحوظاً منذ تدشينها قبل ستة أعوام.

 

وأضاف أن تشغيل طائرة إيرباص A330 التي ستتيح المزيد من المقاعد للمسافرين يأتي استجابة للطلب المرتفع على السفر إلى هذه الوجهة في إيران، وتأتي هذه الزيادة في ظل تضاعف الروابط الاقتصادية والتجارية بين الجانبين، إضافة إلى زيادة زيارات المسؤولين الأمنيين الإيرانيين للدوحة.

 

وتسيّر الخطوط الجوية القطرية حالياً 58 رحلة أسبوعياً من وإلى إيران عبر مطار حمد الدولي. ومدينة شيراز كانت محط إقلاع الطائرات الإيرانية التي سارعت بإمداد الدوحة بشحنات المواد الغذائية في يونيو الماضي، عقب قرار الدول الأربعة مقاطعة الدوحة لتورطها في دعم الإرهاب، والتدخل في الشؤون الداخلية للدول، وتأتي خطوة زيادة الرحلات الجوية القطرية إلى شيراز ضمن تعزيز قبضة إيران على الاقتصاد القطري عموماً، والنقل والمواصلات بشكل خاص،ففي الثلاثاء الماضي اتفقت إيران وقطر على إنشاء لجنة مشتركة للاتصالات والنقل، لتسهيل التبادل التجاري والنقل الجوي والبحري بين البلدين، حسب ما ذكر موقع "ميدل إيست مونيتور" البريطاني نقلاً عن وكالة الأنباء القطرية.

 

إرسال قوات جديدة إلى قطر

كما نشرت صحيفة "الخليج" تقريرًا عن مصادر في المعارضة التركية، بأن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، يعتزم إرسال قوات إضافية إلى قطر، لدعم القاعدة العسكرية التركية في الدوحة، وكشفت المصادر عن أن أردوغان الذي التقى رئيس أركانه خلوصي أكار، مساء أمس الأول الخميس، لدراسة عدد من الملفات العسكرية الهامة، ناقش معه إرسال قوات جديدة إلى قطر، في إطار دعم القاعدة العسكرية التركية في الدوحة، التي سيتم الانتهاء منها بداية العام المقبل.

 

يذكر أن العلاقات بين قطر وتركيا تنامت في الفترة الأخيرة، خاصة بعد إعلان الدول الأربع الداعية لمكافحة الإرهاب، مقاطعة قطر، وأرسلت أنقرة 5 آلاف عسكري تركي إلى قطر، مزوّدين بدبابات وناقلات جنود ومدافع.

تعليقات Facebook تعليقات بوابة الفجر

بعد توقع السيسي بانخفاض سعر الدولار.. هل تتراجع أسعار السلع الفترة المقبلة؟
الدوري المصري الممتاز ( المصرية للاتصالات)
الإسماعيلي
-
x
17:00
-
سموحة
الأهلي
-
x
20:00
-
الداخلية
البطولة الإحترافية إتصالات المغرب
حسنية أكادير
-
x
20:00
-
أولمبيك آسفي
الدوري السعودي للمحترفين
الأهلي
-
x
18:40
-
القادسية
دوري الخليج العربي الاماراتي
الجزيرة
-
x
14:50
-
الإمارات
الظفرة
-
x
14:55
-
حتا
النصر
-
x
17:45
-
شباب الأهلي دبي
دوري نجوم قطر
الخور
-
x
15:00
-
السيلية
المرخية
-
x
15:00
-
العربي
السد
-
x
17:10
-
الدحيل
كوبا سود اميريكانا
فلامينجو - البرازيل
2
x
01:45
1
اتليتيكو جونيور - كولومبيا
الدوري الإنجليزي الممتاز
وست هام يونايتد
-
x
22:00
-
ليستر سيتي
الدوري الإسباني الدرجة الأولى
سيلتا فيجو
-
x
22:00
-
ليجانيس
الدوري الألماني الدرجة الأولى
هانوفر
-
x
21:30
-
شتوتجارت
الدوري الفرنسي الدرجة الأولى
سانت إيتيان
-
x
21:45
-
ستراسبورج



خدمات
اسعار العملات
  • دولار

    17.8 ج.م

  • يورو

    20.4722 ج.م

  • ر.س

    4.7469 ج.م

  • د.ا

    2.367 ج.م

  • د.ك

    58.9209 ج.م

اوقات الصلاة
  • فجر

    3:19 ص

  • ظهر

    12:01 م

  • عصر

    3:37 م

  • مغرب

    6:59 م

  • عشاء

    8:30 م

الطقس
11/24/2017 1:17:11 PM