ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT
menuالرئيسية

قطر في ورطة جديدة.. وثائق تفضح الدوحة: الجزيرة تخدم تنظيم القاعدة (صور)

الأحد 05/نوفمبر/2017 - 12:07 م
قطر في ورطة جديدة.. وثائق تفضح الدوحة: الجزيرة تخدم تنظيم القاعدة (صور)
أمير قطر تميم بن حمد
إسلام شعراوي
 

مفاجأة من العيار الثقيل فجرها على بن تميم مدير شبكة إعلام أبو ظبي، حيث نشر وثائق خطيرة كشفت عن العلاقة الوثيقة بين ثلاثي الإرهاب بالمنطقة بين إيران وزعيم القاعدة بن لادن وتنظيم الإخوان الإرهابي، بالإضافة إلى ما نشرته الاستخبارات المركزية الأمريكية بسرد تمويل قطر للجماعات المتطرفة واحتضان إيران لنجله بن لادن حمزة.  

إيران جندت بن لادن
وقال "بن تميم" فى تغريدة كتبها عبر حسابه الشخصي على موقع التدوينات القصيرة "تويتر": "نشأ بن لادن كأي فتى عربي ومسلم حتى تعرف إلى فكر الإخوان الإرهابي فسلك طريق التشدد والإرهاب بمساعدة إيران ومباركتها بل وبتخطيط منها".

تحالف براجماتى
كما شرحت الوثائق التي حصل عليها مدير شبكة إعلام أبو ظبي، علاقة القاعدة بإيران والتي أكدت أن هناك تحالف براجماتى مشترك لكلا من الولايات المتحدة والسعودية وخاصة بعد إطاحة الولايات المتحدة بنظام طالبان فى أفغانستان عام 2001.

إيران مستعدة لضرب تلك الدولة
وكتب مسئول القاعدة فى هذه الوثيقة: "فى ضوء خبرتى، النظام الإيرانى هو أفضل نموذج.. للبراجماتية فى السياسة"، وتابع: "فأى أحد يريد أن يضرب أمريكا، ستكون إيران على استعداد لمساعدته ودعمه بالمال والأسلحة، وهذا كله مطلوب طالما أنهم غير متورطين بشكل مباشر وواضح".

فضح هؤلاء
كما قال مايك بومبيو مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية "سي آي إيه"، إن نشر رسائل القاعدة ومقاطع الفيديو والملفات الصوتية وغيرها من المواد المتعلقة بالتنظيم الإرهابى يتيح الفرصة للشعب الأمريكى معرفة أوسع وأدق حول خطط وعمل هذه المنظمة الإرهابية.

الخلاف بين تنظيم داعش وتنظيم القاعدة
وأشار بيان الوكالة إلى أن هذه الوثائق تقدم نظرة عميقة لخلفية وأصل الخلاف بين تنظيم داعش وتنظيم القاعدة، فضلًا عن "الخلافات الاستراتيجية والمذهبية والدينية بين القاعدة وحلفائها"، وأضافت الوكالة أن المواد الجديدة تظهر جهودًا بذلها التنظيم لاستغلال انتفاضات "الربيع العربى" ومحاولاته لتحسين صورته الإعلامية.

بن لادن مُلتزمًا بالإخوان
ووفقًا لما نشرته قناة العربية، فإن بن لادن تحدث فى إحدى مذكراته المكتوبة بخط يده أنه كان ملتزما بالإخوان فى بداية حياته، مضيفًا فى هذه الوثيقة أن المرة الأولى التى فكر فيها فى الجهاد فى أى مرحلة فى حياته كانت عندما كان فى المدرسة الثانوية، وتابع: "كنت متدينا منذ سن صغيرة، أحفاظ على صلواتى وترعانى أمى فى كل الجوانب، ولم يكن هناك من يرشدنى مثل الإخوان، لقد كانت مجرد غريزة طبيعية".


ومن ناحية أخرى، قالت صحيفة "الجارديان" إن رحلة صيفية قام بها بن لادن إلى بريطانيا فى سن المراهقة، وزيارته مسقط رأس شكسبير أقنعته أن الغرب منحل، وفقًا لما كتب فى جريدته الشخصية قبل وقت قصير من مقتله، وتشير الصحيفة إلى أنه رغم عدم وجود تقارير سابقة تفيد بان بن لادن سافر إلى الغرب، فإن هذا يعد أول تأكيد.

التنسيق مع الجزيرة
وكشف الوثائق أيضًا الستار عن المزيد من أسرار العلاقات الوثيقة بين تنظيم القاعدة وقناة الجزيرة القطرية، وبحسب تقرير لقناة العربية، فى رسالة من "الحاج عثمان" إلى اللجنة الإعلامية للتنظيم، دعاها إلى التنسيق مع مندوب قناة الجزيرة للرد على ما اعتبره "افتراءات" طالت القاعدة، وطلب إلى اللجنة فى رسالته إفهام "الجزيرة" بأنه نظرًا لكثرة الاتهامات التى تطال القاعدة من جهات مختلفة وترديد بعض القنوات العربية، لامتيازات يتمتع بها أعضاء التنظيم فى إيران، وما تنشره وتروجه أحزاب وجماعات عراقية من وثائق مزورة، مفادها عمالة القاعدة لإيران، فإنه من المفيد إعداد أسئلة يعدها مندوب الجزيرة فى باكستان أحمد زيدان، بصوته وصورته، حول هذه الأمور، وتنظيم لقاء له مع المتحدث الإعلامى للتنظيم الحاج عطية، ليجيب عنها، ويتم كشف الحقائق لمشاهديها، بحسب رسالة الحاج عثمان.


وبحسب بيان العربية، فى رسالة أخرى لزعيم التنظيم بن لادن شدد على أهمية مراعاة الجوانب الأمنية لعناصر القاعدة فى قسم الإعلام والوثائق، والتأكيد على الأخذ بكافة الاحترازات، قائلاً: "بالنسبة للإخوة الذين تحتاج أعمالهم إلى الحركة واللقاءات (مثل توفيق وحمزة الربيع) فليعتمدوا إنجاز أعمالهم بواسطة الرسائل، وعدد محدود جدا من المندوبين، وعدم الحركة والتنقل إلا للضرورة القصوى، وإنجاز الأعمال عبر المندوبين.

الجزيرة مكلفة
وأشار بن لادن فى هذه الرسالة إلى قناة "الجزيرة" تحديدا، ويبدو من خلال ما كتبه زعيم القاعدة أن حديثه يتعلق بسلسلة من الأشرطة واللقاءات التى تم تكليف الجزيرة ببثها، قائلا: "بالنسبة لقناة الجزيرة نوصى بعد الدعاء بالأخذ بأحوط الطرق وبالذات الحلقات المنفصلة، مع العلم بأن الأشرطة السابقة تَرُد بشكل مباشر وغير مباشر على افتراءات الدولة".
قطر في ورطة جديدة.. وثائق تفضح الدوحة: الجزيرة تخدم تنظيم القاعدة (صور)
قطر في ورطة جديدة.. وثائق تفضح الدوحة: الجزيرة تخدم تنظيم القاعدة (صور)
تعليقات Facebook تعليقات بوابة الفجر
ads

بعد توقع السيسي بانخفاض سعر الدولار.. هل تتراجع أسعار السلع الفترة المقبلة؟
الدوري المصري الممتاز ( المصرية للاتصالات)
المصري البورسعيدي
-
x
17:00
-
المقاولون العرب
الدوري السعودي للمحترفين
الفيحاء
-
x
16:50
-
الفتح
دوري الخليج العربي الاماراتي
الإمارات
-
x
14:40
-
الوحدة
شباب الأهلي دبي
-
x
14:45
-
دبا الفجيرة
العين
-
x
17:45
-
الجزيرة
الدوري الإسباني الدرجة الأولى
خيتافي
-
x
14:00
-
ديبورتيفو ألافيس
ليجانيس
-
x
17:15
-
برشلونة
إشبيلية
-
x
19:30
-
سيلتا فيجو
أتلتيكو مدريد
-
x
21:45
-
ريال مدريد
الدوري الألماني الدرجة الأولى
باير ليفركوزن
-
x
16:30
-
لايبزيج
بايرن ميونيخ
-
x
16:30
-
أوجسبورج
فولفسبورج
-
x
16:30
-
فرايبورج
هيرتا برلين
-
x
19:30
-
بوروسيا مونشنجلادباخ
الدوري الفرنسي الدرجة الأولى
باريس سان جيرمان
-
x
18:00
-
نانت
جانجون
-
x
21:00
-
أنجيه
تولوز
-
x
21:00
-
ميتز
الدوري الإيطالي
روما
-
x
19:00
-
لاتسيو
نابولي
-
x
21:45
-
ميلان
الدوري الإنجليزي الممتاز
آرسنال
-
x
14:30
-
توتنهام هوتسبير
ليستر سيتي
-
x
17:00
-
مانشستر سيتي
ليفربول
-
x
17:00
-
ساوثهامتون
كريستال بالاس
-
x
17:00
-
إيفرتون
وست بروميتش ألبيون
-
x
17:00
-
تشيلسي
بيرنلي
-
x
17:00
-
سوانزي سيتي
بورنموث
-
x
17:00
-
هيديرسفيلد تاون
مانشستر يونايتد
-
x
19:30
-
نيوكاسل يونايتد
الدوري السويسري الممتاز
بازل
-
x
20:00
-
سيون
دوري نجوم قطر
الغرافة
-
x
15:00
-
السيلية
المرخية
-
x
15:00
-
الأهلي
قطر
-
x
17:10
-
الخور
كأس العرش المغربي (النهائي)
الدفاع الحسني الجديدي
-
x
18:00
-
الرجاء الرياضي
دوري أبطال آسيا
الهلال - السعودية
-
x
18:15
-
اوراوا ريد دياموندز - اليابان



خدمات
اسعار العملات
  • دولار

    17.8 ج.م

  • يورو

    20.4722 ج.م

  • ر.س

    4.7469 ج.م

  • د.ا

    2.367 ج.م

  • د.ك

    58.9209 ج.م

اوقات الصلاة
  • فجر

    3:19 ص

  • ظهر

    12:01 م

  • عصر

    3:37 م

  • مغرب

    6:59 م

  • عشاء

    8:30 م

الطقس
11/18/2017 12:46:08 AM