وزير الثقافة يفتتح مؤتمر بعنوان " نجيب محفوظ في السينما والتليفزيون "



أكد د . شاكر عبد الحميد وزير الثقافة علي أن إجتماعنا اليوم هو أكبر رد علي كل تلك المحاولات والتقولات التي تحاول أن تقلل من قيمة الكاتب المبدع العبقري نجيب محفوظ ، وأن هذا التجمع الرائع أكبر رد علي هذه الأقوال الخارجة عن الزمان والمكان التي إنتقدناها وسنستمر ننتقدها . كما اشار د . شاكر أن نجيب محفوظ بدأ مشوار حياته بـ21 فكرة عن 21 رواية كانت في أدراجه ، في كل مرة يظهر فكرة ليكتب عنها رواية ، فهو من أصحاب الأسلوب المعرفي المتأمل الذي يتأمل في كثير من الواقع وينتقي بعض مكوناته بهدوء ثم يكتب عنها بهدوء في رؤية عميقة ، وبدون هذا التأمل لا يمكن لمحفوظ أن يحصل علي نوبل .

جاء ذلك في افتتاح د . شاكر لحلقة بحثية بعنوان نجيب محفوظ في السينما والتليفزيون والتي أقامتها لجنة السينما برئاسة د . سمير سيف وذلك بقاعة المؤتمرات بالمجلس الأعلي للثقافة والتي تستمر حتي 14 ديسمبر الجاري ، بحضور كل من ممدوح الليثي والفنان سمير حسني وهاشم النحاس المشرف علي حلقة البحث ولفيف من كبار الفنانين ونقاد السينما والمخرجين ، الي جانب حشد كبير من الاعلاميين والصحفيين المهتمين بالشأن السينمائي ، ثم رحب وزير الثقافة برموز الأمة وبعقولها المستنيرة ونقادها ومخرجيها وفنانيها الكبار الذين يحاولون دائما المحافظة علي استمرارية الجانب المضئ في هذه الأمة .

وأضاف وزير الثقافة أن محفوظ كتب سيناريوهات عن السينما وأُخِذت عن أعماله أعمال كثيرة ، قُدِمت للسينما المصرية والعربية والعالمية ، وقد كان هذا الأديب يتميز بالقدرة أو الملكة أو ما نسميه التفكير البصري الذي يتجول في الواقع ويرصد تفاصليه وينتقد أبرز ما فيه ثم يحوله الي مادة إبدعية خصبة ممتعة ومفيدة لخيال المتلقي سواء كان في مجال الأدب او السينما أو في التليفزيون ، كما أضاف أن الدراسة السيكلوجية لدي بعض المبدعين تميز بين نوعين من الأساليب المعرفية وهما إما أن تكون من أصحاب الأسلوب المعرفي التاملي أو المندفع ، فقد كان نجيب محفوظ من أصحاب الأسلوب المعرفي المتأمل .

أما يوسف أدريس كان من أصحاب الأسلوب المعرفي المندفع وليس كلمة مندفع أي تقليل من شان أو قيمة إنقاصية ، فقد كان إدريس يلتقط المعلومات من الواقع ثم يكتبها بشكل سريع ، وأشار د. شاكر بأننا يمكن أيضا أن نميز حتي في الموسيقي بين بيتهوفن وموتسارت ، بيتهوفن كان أقرب الي المتأمل ، أي يتامل في موضوع حتي يكتب موسيقاه ، أما موتسارت كان يلتقط الألحان كما لو كان يقطفها من الهواء ويحققها .

واشار أن محفوظ كان يكتب الرواية في المقام الأول ولكنه كتب أيضا في القصة القصيرة ، وكان محفوظ مجددا في الرواية والقصة القصيرة

ركز د . سمير سيف علي تأملين عن نجيب محفوظ الأول التأمل البصري حيث بدأ محفوظ الكتابة في السينما في نفس الوقت الذي بدأ فيه الكتابة الأدبية . ولذلك أثرت حرفته السينمائية في كتاباته الأدبية ، كما أثرت موهبته الأدبية في كتاباته السينمائية ، التأمل الثاني تواضع ومهنية نجيب محفوظ ، فقد كان يكتب السيناريو دون الحوار لأنه من وجه نظره ( محفوظ ) لم يكن متمكنا في كتابة الحوار ، كما يكتب الأدب والسيناريو ، ولذلك لم يستخدم في روايته كتابة الحوار باللغة العامية وكان محفوظ لا يجد غضاضة في كتابة سيناريوهات لقصص زملائه الأدباء كما كتب لاحسان عبد القدوس سيناريو الطريق المسدود ، أنا حرة كما أشار بأن كتابة محفوظ للسيناريو فيلم فتوات الحسينية كانت بداية أهتمامه بعالم الحرافيش .

وقال المخرج هاشم النحاس أنه عندما باع ناشر نجيب محفوظ حقوق طباعة كتب محفوظ في الوطن العربي أدي لخسارة نجيب محفوظ حوالي مليون دولار ، إلا أنه رفض مقاضاة ناشره، فهذا يبين أحد مفاتيح شخصية نجيب محفوظ ، فقد كان يحلم بمجتمع مصري تسوده العدالة والحرية والعلم والقيم السامية التي جاءت بها كل الأديان السماوية ، فهذا يدل علي البعد الفكري الذي يدعم كل هذه المبادئ السامية وهو رد قوي وعلمي لبحث محفوظ من الأدب والسينما . ثم قام بتوجيه الشكر للدكتور . عماد أبو غازي الذي رحب بموضوع المؤتمر ودعمه وأكمل مسيرته د . شاكر عبد الحميد رغم كل الظروف التي تحيط بالامكانيات المادية في ظل الظروف الراهنة التي تمر بها البلاد ، وأضاف هاشم بأن اهتمامنا بالأديب نجيب محفوظ لا يرجع أن أعمالة التي تحمل أسمه هي الأكثر من أعمال أي أديب آخر ـ وان كان في ذلك مؤشرا للتميز ـ وانما يرجع الي أن هذه الأعمال خلقت اتجاها في السينما والدراما التلفزيونية ، ما حقق نقلة نوعية للأعمال الفنية في هذين الوسطين ، وقد كان يحب كل الشخصيات التي كتب عنها حتي تلك التي أخطأت في حق نفسها أو حق المجتمع .

أعقب ذلك جلسة بحثية أشتملت علي محورين الأول بعنوان نجوم السينما في سفينة نجيب محفوظ والثانية بعنوان تجربتي في أداء شخصية ابراهيم شوكت في ثلاثية نجيب محفوظ ألقاها د . فاروق الرشيدي وأدارها د . عبد المنعم تليمة ، بالإضافة لعرض فيلم فيديو ثلاثية نجيب محفوظ للمخرج يوسف مرزوق