ارتفاع أعداد ضحايا سيول روسيا إلى 99 قتيلا

عربي ودولي



أعلنت الشرطة ومسؤلو طوارئ فى روسيا اليوم السبت إن 99 شخصا على الأقل لقوا حتفهم جراء السيول وانهيارات أرضية فى جنوب روسيا بعد أن تساقط متوسط الأمطار الذى يهطل فى شهرين فى ساعات قليلة الليلة الماضية.

ولقى البعض حتفهم صعقا بالكهرباء بينما جرفت المياه البعض الآخر إلى البحر، وكثير من القتلى مسنون لاقوا حتفهم غرقا وهم نيام.

ونجا آخرون بالصعود إلى الأسطح بعد أن غمرت الأمطار الغزيرة آلاف البيوت وغمرت السكك الحديدية والطرق وأوقفت شحنات النفط فى ميناء نوفوروسيسك أكبر الموانئ الروسية على البحر الأسود.

ومعظم الضحايا سقطوا فى المناطق المحيطة بكريمسك أو فى هذه البلدة التى تقع على بعد 300 كيلومتر تقريبا شمال غربى سوشى، وهى منتجع على البحر الأسود ستستضيف فيه روسيا دورة الألعاب الأولمبية الشتوية عام 2104.

وقال فلاديمير أنوسوف من سكان قرية نوفوكرينسكى القريبة من كريمسك فى اتصال تليفونى الكثير من السيارات انقلبت من بينها شاحنات كبيرة، والمياه جرفت الأسوار المبنية من الحجارة .

وتابع قائلا: الناس فى الشوارع وهم فى حيرة لا يعرفون ماذا يفعلون، والطائرات الهليكوبتر تحلق وتقوم بإجلاء الناس من المناطق التى غمرها الفيضان، الفيضانات كبيرة حقا، الشرطة تنصح الناس باتخاذ طرق مختلفة .

وأبلغ متحدث باسم شركة ترانسنفتالروسية لخطوط الأنابيب رويترز أن ميناء نوفوروسيسك أكبر الموانئ الروسية على البحر الأسود أوقف شحنات النفط اليوم، وأوقف الميناء كذلك شحنات الحبوب.

وقدرت الشرطة عدد القتلى فى منطقة كريمسك وحدها بحوالى 88 قتيلا، وقالت إن اثنين قتلا فى نوفوروسيسك وتسعة فى بلدة جيلينشيك وهى منتجع ساحلى.

وتوقعت وكالة الأرصاد الجوية المائية هطول مزيد من الأمطار يومى السبت والأحد، وحث ألكسندر تكاشوف حاكم منطقة كراسنودار على الهدوء.

وقال إيجور ديومين المتحدث باسم ترانسنفت إن شبكة النقل الإقليمى فى حالة انهيار، وإن جميع القطارات من وإلى نوفوروسيسك متوقفة.

وقالت السكك الحديدية الروسية على موقعها الإلكترونى إن المياه ارتفعت لمسافة نصف متر على الخطوط الحديدية .

وقال فلاديمير سيدوروف المتحدث باسم الميناء الذى يتعامل مع الحبوب والنفط الخام إنه قلص كميات الشحنات.

وأضاف: بالتأكيد قلصنا الشحنات فالميناء يقع فى الجزء المنخفض من المدينة والانهيار الأرضى يتحرك باتجاهه، الأمطار تجددت الآن.. سيتوافر لدى مزيد من المعلومات بعد الاجتماع .

وتوقعت ترانسنفت الشهر الماضى تراجع صادرات النفط الخام من نوفوروسيسك إلى 3.38 مليون طن فى يوليو تموز من 3.61 مليون طن فى يونيو حزيران، (إعداد أشرف راضى للنشرة العربية).