طارق الشناوى يكتب: ملكات سوريا والعودة إلى حمص

الفجر الفني

طارق الشناوى يكتب:
طارق الشناوى يكتب: ملكات سوريا والعودة إلى حمص

السينما لم تنتظر طويلًا للتعبير عن الثورة، التى كانت حاضرة دائمًا على الأشرطة السينمائية، وكما أصاب الثورة من إحباط ووهن أصيبت أيضًا السينما، ولم يعد الأمر يتجاوز فيلمًا هنا أو هناك يحاول أن يُمسك بتلابيب الثورة، عشت ثورة «اللوتس» المصرية فى الشارع منذ 25 يناير، وعشتها أيضًا منذ ذلك التاريخ على الشاشة. كانت الثورة فى بواكيرها تحمل الكثير من الآمال التى عبَّرت عنها الأشرطة السينمائية، جاءت الشرارة الأولى من تونس مع ثورة «الياسمين»، التى فتحت الباب لغضب الشعوب، وانتقلنا من مصر إلى سوريا إلى ليبيا إلى اليمن، ومنذ 2011 فى مهرجان «كان» فى شهر مايو أى بعد أشهر قليلة من الثورة، شاهدنا كيف تحتفل السينما بالثورة، وتحتفى بالثوار، حتى المهرجانات الكُبرى كانت تقبل أفلامًا بسبب موقفها السياسى فى مهرجان «كان» شاهدنا فيلم «18 يومًا» شارك فى إخراجه 10 مخرجين، وأيضًا «صرخة نملة» لسامح عبد العزيز، ومن تونس «لا خوف بعد اليوم» لمراد بن شيخ، والعام التالى شاهدنا «بعد الموقعة» ليسرى نصر الله، الذى مثَّل عودة السينما المصرية إلى مسابقة مهرجان «كان» بعد غياب 16 عامًا، وتكرَّر الأمر فى «فينسيا» و«برلين» وغيرهما. وفى «كان» هذا العام شاهدنا «ماء الفضة» السورى لأسامة محمد ووئام بدرخان، ولم تكن المهرجانات العربية بعيدة عن رصد الثورة سينمائيًّا سواء «أبو ظبى» أو «دبى» أو «الدوحة» أو «الجزيرة» أو «قرطاج» أو «القاهرة» أو «وهران»، لم تتوقف أفلام الثورة عن الوجود، لكن خفت الحضور.

هل الشارع العربى فى علاقته الذهنية والشعورية بالثورة لا يزال على موجتها؟ مع الأسف الكثير مما كنا نراه حقيقة بات وهمًا، وهناك حقائق تتبدَّد، وأوهام تتجدَّد. ولأن الشارع يغلى فى سوريا، فإنها تحتل أيضًا مقدمة الكادر، صارت سوريا تموت تحت قيادة بشار وتموت بعيدًا عن بشار. مهرجان «أبو ظبى» فتح الباب مجددًا لثورات الربيع، شاهدنا فيلم الافتتاح الإماراتى «من ألف إلى باء» لعلِى مصطفى فى رحلة الأبطال الثلاثة، وهم فى الطريق البرى إلى بيروت، كان لا بد من الوصول إلى مدينة درعا، التى شهدت انطلاق الثورة، لم يدلِ المخرج برأى هل هو مع الثورة أم مع الشعب، لكنه اختار الحل النموذجى، وهو الإجابة، التى لا تحتمل أن يختلف عليها أحد، أنا مع الشعب، وضد إراقة الدماء، وهو ما يردّده الجميع مَن يقف مع بشار، ومن يؤازر الثورة.

سوريا كانت وأظنها ستظل هى الملعب الرئيسى سياسيًّا ودراميًّا، الثورة رأيناها فى رؤية تسجيلية فى «أبو ظبى» من خلال فيلمين «العودة إلى حمص» لطلال ديركى، و«ملكات سوريا» لياسمين فضة، الثورة بدأت سلمية، لكن تشبث القيادات فى العالم العربى بالحكم هو الذى أفضى إلى انتهاك سلميتها، الديكتاتور يعلم جيدًا أن سلاحه هو «أنا ومن بعدى الطوفان» البطل عبد الباسط الساروت حارس المرمى فى المنتخب السورى، الذى تحوَّل إلى أداء الأناشيد الحماسية فى مواجهة مذابح النظام، كان المطلوب إقحام الشعب فى مواجهة مع قواته المسلحة ليتم الاستخدام المفرط للقوة، واستطاع الساروت وعدد من المناضلين، الذين صاروا مطلوبين أن يقيموا خندقًا تحت الأرض ليهربوا من مطاردات النظام الغاشم، الذى يقتل شعبه، وظل المخرج السورى الكردى طلال ديركى، يحاول أن يمسك بتلك اللمحة، أنه مع الثورة وضد العنف. المؤكد أن الفيلم يقف على الجانب الآخر تمامًا من بشار، لكنه فى نفس اللحظة لا يستطيع أن يقول بصوت عالٍ تحيا الثورة.

وننتقل إلى «ملكات سوريا» للمخرجة ياسمين فضة، لولا الثورة ما كان من الممكن لهذا الفيلم الذى جرى تصويره فى الأردن أن يتحقق، الملكات السوريات هن النساء اللاتى دفعتهن الثورة إلى حق اللجوء إلى الأردن على الحدود، السيناريو يرصد بروفة لمسرحية «ملكات طروادة» والمعالجة الدرامية والفكرية تصل بنا إلى مأساة الهروب إلى البر الآخر، إنهن ملكات طروادة بعد أن لاقين الهزيمة تاريخيًّا أمام الإغريق، النساء اللاتى يؤدين الدور لسن محترفات تمثيل، وتلك هى اللمحة الذكية، التى أمسكت بها المخرجة، وهى تعيش قصتها وحكايتها على الورق، وتستطيع أن تعود إلى الماضى بالحكى، فهى تنتقل من تلك المأساة الدرامية التاريخية لتلقى بظلالها على ما يجرى الآن، وكيف كنا ملكات، وصرنا لا أمل لهن، إنها ورشة عمل صارت شريطًا سينمائيًّا تلمح فيه رؤية ذكية وخصوصية إبداعية من ياسمين فضة.

وتبقى ثورات الربيع العربى فى اللحظة التى تُمسك بها لتحيلها إلى فيلم تكتشف أن الشارع لم يعد على نفس الموجة وتلك هى المشكلة!