"الطيب": "الأزهر" لن يهتزّ من مقالة أو برنامج

أخبار مصر

بوابة الفجر


يستكمل الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، تصحيحه المفاهيم المغلوطة المنتشرة لدى بعض الناس عبر حديثه الأسبوعي مع التليفزيون المصري والذي يُذاع غدا الجمعة، عقب نشرة الثانية ظهرًا على "الفضائية المصرية".
 
ويتحدث الطيب غدًا الجمعة، عن مفهوم "الجهاد" في الإسلام، في بداية اللقاء يشير فضيلة الإمام الأكبر إلى حديثه السابق عن مفهوم "الحاكمية"، والذي نصح خلاله بقراءة كتاب "دعاة لا قضاة" للهضيبي الذي ردَّ خلاله على بعض المنحرفين أو الذين انحرفوا بهذا المفهوم.
 
وأوضح الإمام الأكبر، أنَّ بعض الناس تريد أن تهاجم الأزهر بغير حق؛ فتحدثوا عن أنَّ شيخ الأزهر ينصح الناس بقراءة كتب الإخوان، باعتبار الهضيبي كان مرشدًا للإخوان.
 
وقال الإمام الأكبر: "إنَّ هذا كلام مردود عليه لأننا عندما نصحنا بهذا الكتاب لأنَّ قيمته تتمثل في صاحب الرد؛ فهو واحد من الإخوان وهو يرد على الإخوان الذين تمسَّكوا بفكرة التكفير، فهو رد مفحم وعلى طريقة (وشهد شاهدٌ من أهلها)".
 
وأوضح شيخ الأزهر أنَّ هؤلاء المهاجمين أغفلوا كلَّ ما قيل في اللقاء السابق لأنَّ المقصود عندهم ليس بيان الحقائق للناس، وإنما التلبيس على خَلقِ الله، والإنسان والكاتب والمفكر سيُسأل أمامَ الله - سبحانه وتعالى - وهو أولًا مسئولٌ عن ضميره، فإذا كان ضميره هذا متواضعًا لسببٍ أو لآخَر فإنه يجب ألا يظن أنه سيفلت من حساب المولى عزَّ وجلَّ.
 
وأضاف شيخ الأزهر: "إنني حينما نبَّهتُ إلى أنَّ الهضيبي رد على مقولة الحاكمية لدى سيد قطب ولدى المودودي فذلك لأنَّ كلاهما معاصران، والهضيبي أيضًا معاصر وردَّ عليهما وفنَّد أفكارهما تفنيدًا قويًّا، والذين ينتقدون الأزهر، بغير حق، يعبثون بالاستقرار الاجتماعي في البلد من حيث يدرون أو لا يدرون، والأزهر تعرَّض لكثير جدًّا من هذه الفرقعات التي تحدث ثم تزول وتتلاشى".
 
وأشار الإمام الأكبر إلى أن الأزهر الذي مضى عليه ألف و50 عامًا لن يهتزَّ من برنامج أو مقالة، وقال: "لكننا نريد أن تكون كلمة الحق هي الرائدة، نريد أن يحترم هؤلاء عقول المشاهدين والقراء، وهذا شيء أساسي، حتى أصدقك وأقرأ مقالك وأتابعك وأعلم أنك تقول شيئًا مفيدًا وحقيقيًّا، فإذا كنت أتابعك وأعلم أنك تزيف كل الحقائق، فما قيمة ما يبذل في هذا البرامج أو قيمة المداد الذي تكتب به تلك الكلمات".
 
وأكد الإمام الأكبر أن الأزهر وشيخه وعلماءه ومفكريه ليسوا فوق النقد، لكن يجب أن يكون النقد جادًّا، وأن يكون مسؤولًا، وأن يتعامل فعلًا مع قضية، لكن الزوبعات والتظاهرات، أي التظاهرات في المعلومة، فهي أمر غير مقبول، وقال: "نحن يجوز أن نُخطِئ، فما دمت أعمل فأنا أخطئ وليس في ذلك شك ونحتاج لمن يعرفنا تلك الأخطاء ويدلل على أنها فعلًا حصلت، وكما قال سيدنا عمر: رحم الله امرؤ أهدى إليَّ عيوبي".
 
وانتقل فضيلة الإمام عبر حديثه للفضائية المصرية في شرح مفهوم "الجهاد" قائلًا: "إن هذا الأمر يحتاج إلى توضيح، وهناك مصطلحان قد يلتبسان: الأول القتال والثاني الجهاد، وورد في القرآن القتال وورد في القرآن الجهاد، ووردت الحرب في القرآن الكريم أربعة مرات، بينما ورد الجهاد أكثر من ثلاثين مرة".
 
وأوضح الإمام الأكبر أنَّ هناك فرقًا بين مفهومي القتال والجهاد فهما غير متطابقيين، وأضاف، أن هناك ما يُسميه علماء المنطق والأصول علاقة العموم والخصوص المطلق، بمعنى: أن أحد المفهومين أعمُّ مطلقًا من المفهوم الآخَر، وأنَّ هذا المفهوم الآخر أخص مطلقًا من المفهوم الأول.
 
وأشار إلى أن كلمة "جهاد" تعني القتال، لكنها تعني أمورًا أخرى كثيرة إلى جوار القتال؛ بحيث يكون القتال المسلح هو واحد من مفاهيم عديدة يطلق عليها "الجهاد"، ودلَّل الإمام الأكبر على الأمر قائلًا:" إذا قلت مثلًا كلمة نبات، معروف أن تلك الكلمة تُطلق على الورود والزهور والأشجار والمحاصيل وكل تلك النباتات، كما يمكن أن نقول: إن الغلال نباتات".
 
وأضاف: "فإذا جاءني أحد وقال: إن كلمة نبات مقصود بها الورود أو الزهور فقط، فهل هذا إنسان عاقل؟! بل أقول له: إنَّ النبات كمصطلح هو أعمُّ من كلمة الورود؛ لأنَّه يُطلَق على الورود وغيرها، وكلمة الورود أخصُّ من النبات لأنه يُمثِّل جزءًا صغيرًا من النبات".
 
وتابع: "الجهاد دائرة واسعة، وحلقةٌ من حلقاته هي القتال في سبيل الله، ومن هنا فالجهاد هو بذلُ المجهود في مقاومة العدوِّ، أيًّا كان هذا العدو، بمعنى: أنَّ القتال في سبيل الله أُسميه جهادًا لأنه يُمثِّل بذلَ مجهودٍ في مقاومة العدو المسلح، وأيضًا الجهاد يُطلَق على جهاد النفس".
 
وأكَّد الإمام الأكبر أنَّ مفهوم جهاد النفس هو أن الشخص لديه نفسًا تأمره بالسوء ليلَ نهارَ، فمن ثَمَّ جهاده: بذل المجهود في مقاومة النفس وإغراءات الشيطان وفتن الشيطان ووساوسه، هذا أيضًا من الجهاد، وأيضًا هناك جهاد الرغبات وهو يُعَدُّ جهادًا في الإسلام، وكذلك هناك أحاديث كثيرة جدًّا تُبين أنَّ الجهاد الأكبر هو جهاد النفس والأهواء، فأفضل الجهاد حسَب الحديث أن يُجاهد الرجلُ نفسَه وهواه".
 
وأضاف الإمام الأكبر أن هناك قُصورًا في معرفة مفهوم الجهاد؛ ويتم قصره على القتال المسلح، وأنَّ الجهاد في الإسلام هو أن يحمل المسلمُ السيف ويخرج لساحةِ الجهاد ويقتُل الأعداء، وهذا حق، ولكن وقع الكثير في تضييق مفهوم الجهاد، فالجهاد في الإسلام معناه أعم بكثير جدًّا من القتال المسلح، والقتال المسلح هو وجهٌ من وجوه كثيرة جدًّا للجهاد، بل يُقال: إنه هو الجهاد الأصغر، والجهاد الأكبر هو جهاد الشيطان والنفس والهوى.