جميع اختصارات برنامج الثرى دى ماكس

تكنولوجى



Open File

CTRL+O (letter o )

Save File

CTRL+S

Redo Scene Operation

CTRL+Y

Undo Scene Operation

CTRL+Z

Delete Objects

DELETE

Top View

T

Bottom View

B

Left View

L

Front View

F

Camera View

C

Isometric User View

U

Maximize Viewport Toggle

ALT+W

Material Editor

M

Expert Mode

CTRL+X

Show Tab Panel Toggle

Y

Hide Cameras Toggle

SHIFT+C

Hide Lights Toggle

SHIFT+L

Hide Grids Toggle

G

Go to End Frame

END

Go to Start Frame

HOME

Forward Time One Unit

. (period)

Back Time One Unit

, (comma)

Play Animation

/ (forward slash)

Auto Key Toggle

N

Render Last

F9

Render Scene

F10

Select All

CTRL+A

Select Invert

CTRL+I (letter “i”)

Select None

CTRL+D

Select-By-Name Dialog

R

Transform Gizmo Toggle

X

Transform Type-In Dialog

F12

Align

ALT+A

Zoom Extents Selected All

Z

Zoom Region Mode

CTRL+W

Zoom Viewport In

[ (open square bracket)

Zoom Viewport Out

] (closed square bracket


اختصارات زوايا الكاميرا :

اضهار الكاميرا التي صنعتها في مشهدك = c

اضـــهـــار زوايـــا الـمـشـهــد = v

زووم للــمــادة الــمــحـــددة = z

اضـهـار الـزاويـة الإفـتـراضـيـة = P

لإخفاء جميع الأيقونات وإبقاء فقط منافذ الرؤية والقوائم =Ctrl+x أي expert mode

اضـهـار الـمـكـبـر = alt+Z

دايناميك زووم: =Alt+Ctr+ واضغط على العجله

لانشاء الكاميرا في الوضع الذي أنت اخترته من خلال رؤية Perspective في الماكس 6 =Ctrl + C

اختصارات التحديد ( +) و ( - ) مهم :

زيادة تحديد مواد أو نقاط = cntl سوف تظهر علامة زائد بجوار اداة التحريك

ازالة منطقة لا تريد تحديدها = alt سوف تظهر علامة ناقص بجوار اداة التحريك

تحديد جميع العناصر = cntl + a

تغيير طريقة التحديد = cntl + f

اضهار متجهات التحريك = x قد تختفي علامة التحريك أحياناً

اختصارات في العمل و الرندر :

لعمل ريند للمشهر = F9

لإظهار خصائص الريندر = F10

لأضهار الخرائط و المواد = M

لأظهار / اخفاء شريط المواد = y

للتحويل بين جعل الجسم المحدد شفافا لرؤية ماخلفه أو العكس = Alt+X


اختصارات تعديل المواد :

لإظهار / تغيير ايقونة

ctrl+e = select and squash

اظهار مثلث تغيير القياس =r

اختصارات عامة :

لحفظ عملك = ctrl + s

لعمل مشروع جديد = ctrl + n


F1 - يفتح ملفات المساعدة الخاصة بالبرنامج

F2 - يعمل على تضليل الأوجة المحددة باللون الأحمر عند اختيار وضعية تحديد الأوجه polygon ، و بالضغط عليه مرة أخرة يصبح التحديد فقط على حدود الوجه


هذه الخاصية تفيد عند العمل على تصاميم معقدة


F3 - يساعد على التنقل بين العرض الشبكي للمجسم Wireframe والعرض الناعم Smooth

F4 - يسمح بعرض حدود الأوجه أو المخطط الشبكي wireframe فوق العرض الناعم


G - يعمل على اخفاء و اظهار ال Grid أو التخطيط البياني.

J - اخفاء و اظهار مربع الاختيار

عند اختيار المجسم المراد العمل عليه تظهر على حوافه أقواس الاختيار .. قد يكون هذا الأمر مزعجا عند العمل على العرض الشبكي لذا يمكن بسهولة ازالة الأقواس بالضغط على مفتاح J ... الصور توضح



المفاتيح الأربعة التالية هي المفضل استخدامها ... لأنها توفر الكثير من الوقت و الجهد لكثرة استخدام هذه الأوامر

Q - اختيار

يعمل على تفعيل أمر الاختيار أو Selection

w - اختيار و تحريك

يعمل على تفعيل أمر التحريك Select and Move

E - اختيار و تدوير

يعمل على تفعيل أمر التدوير Select and Rotate

H - اختيار حسب الأسم

يعمل على فتح قائمة الأجسام الموجودة في الملف و يسهل الاختيار حسب اسم المجسم بالترتيب الأبجدي Select Object by name

Ctrl +A - تحديد الكل أو select all

Ctrl +D - الغاء تحديد الكل أو Deselect All

Spasebar - أو زر المسافة يعمل على تعطيل أداة الاختيار أو ال Selection Tool

مفاتيح الأرقام من 1 الى 5 :

تعمل على تفعيل الخيارات التالية

1 - vertex

2- Edge

3 - Border

4 - polygon

5- Element

هذه المفاتيح تسهل الانتقال من تحديد الى أخر عند العمل على شاشة كاملة

مفتاح الرقم 8

يفتح مربع حوار البيئة و التأثيرات Environment and Effects