الجماعات الجهادية في سيناء وسيلة لتوريط مصر في حرب مع إسرائيل

أخبار مصر



اعتبر الدكتور سمير غطاس الخبير في الشؤون الفلسطينية والعربية , أن الأوضاع في سيناء مرشحة للمزيد من تفاقم العنف، مرجعاً ذلك لعدة أسباب منها تورّط الحرس الثوري الإيراني في عمليات تهريب السلاح إلى مصر، وتبعات مثل هذا التسييس.

وقام قطاس بشرح دراسة أعدها لمعهد العربية للدراسات والتدريب , وهي أن هناك تطوراً نوعياً طرأ على عمليات تهريب السلاح الى مصر، مضيفاً أن هذا الأمر لا يتعلق فقط بالكميات الهائلة من الأسلحة التي تتدفق عن طريق التهريب إلى مصر، رغم ما تنطوى عليه الكمية من مؤشرات.

كما حذر من أن الخطورة تنبع من التسييس الذي تصطبغ به عمليات تهريب الأسلحة بعد أن تسلّم فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني بقيادة الجنرال قاسم سليماني المسؤولية المباشرة عن تهريب السلاح من السودان وليبيا الى مصر.


وقد كان الرئيس السوداني عمر البشير اعترف في مقابلة صحافية نشرتها جريدة الخليج الإماراتية في 27 ابريل الماضي ، بحقيقة وجود عمليات منظمة لتهريب السلاح إلى مصر، مؤكداً أنه لا يستطيع أن يمنعها.

وذكّر غطاس بأن إسرائيل قصفت مواقع وقوافل تهريب الأسلحة داخل السودان أربع مرات على الأقل، فيما تضمن تقرير نشرته جريدة الأهرام المصرية في الأول من أغسطس 2012 خبراً يفيد بأن الطيران الحربي المصري تولى هو الآخر قصف قافلة أخرى لتهريب السلاح من السودان إلى مصر، وأن مصر أبلغت السودان غضبها من استمرار عمليات تهريب السلاح هذه.

وشدد على أن ما يضاعف من خطورة عمليات تهريب الأسلحة المسيّسة هو التركيز في الآونة الأخيرة على تهريب أسلحة نوعية وثقيلة إلى داخل مصر للجماعات الممولة والموالية لإيران.

كما اعتبر غطاس أن من شأن استخدام هذه الأسلحة في سيناء بالذات تزويد إسرائيل بما يلزمها من ذرائع لتوريط مصر في الحرب الإقليمية القادمة، وقال إنه ورغم محدودية الخسائر التي لحقت بإسرائيل من عمليات هذه الجماعات في سيناء فإنها تتذرع بها لإطلاق حملة دعائية حول انتشار تنظيم القاعدة وجماعات الجهاد العالمي في سيناء.

متوقعاً أن تتذرع إسرائيل بهذه العمليات لتنفيذ سياسة ما يسمّى المطاردة الساخنة خلف الحدود داخل سيناء بدعوى عجز القوات المصرية عن وقف مثل هذه العمليات، محذراً من أن الأمر قد يصل إلى التهديد بإعادة احتلال سيناء أو احتلال شريط حدودي لإقامة منطقة عازلة.

كما تطرق إلى سيناريو تلتقي فيه مخططات كل من إيران وإسرائيل ويعمل على توريط مصر في الحرب الإقليمية التي يمكن أن تنشب على خلفية النزاع بينهما، معتبراً أنه من الممكن أن تكون الجماعات السلفية الجهادية في سيناء الأداة التي توفر الذرائع لتوريط مصر في مثل هذه الحرب.