محافظ القاهرة : آلية جديدة لتطوير منظومة النظافة بأحياء العاصمة

أخبار مصر



قال محافظ القاهرة الدكتور أسامة كمال إنه سيتم البدء في مشروع الحي النموذجي باختيار أحد الأحياء بكل منطقة من مناطق القاهرة الأربع ، وتنفيذ آلية جديدة لمنظومة النظافة بالحي بحيث تبدأ من جمع القمامة من المساكن ونقلها إلى السيارة مباشرة ثم التخلص الآمن منها بالفرز والتدوير والدفن الصحي.

وأضاف كمال ـ في تصريحات اليوم الثلاثاء عقب اجتماعه مع نوابه الأربعة بحضور المهندس حافظ السعيد رئيس مجلس إدارة هيئة نظافة وتجميل القاهرة ـ أنه تم اختيار أحياء دار السلام بالمنطقة الجنوبية ، وحدائق القبة بالمنطقة الشمالية ، وحى النزهة بالمنطقة الشرقية ، وباب الشعرية والموسكى بالمنطقة الغربية ، والتنيسق بين هيئة النظافة والشركات المسئولة عن نظافة الأحياء بوضع آلية جديدة وخطة عمل يتم متابعتها ومراقبتها بشدة بحيث يتم الجمع السكني من المنازل بنسبة 100% وفى مواعيد محددة.

وتابع أن الخطة تتضمن أيضا الإعلان عن رقم تليفون خاص بكل منطقة لتمكين المواطن من الإبلاغ عن عدم حضور المتعهد فى الموعد المحدد، ثم النقل بالسيارات إلى أقرب محطة وسيطة أومقلب عام لإعادة الفرز والتوزيع لمصانع إعادة تدوير المخلفات الصلبة والعضوية ثم التخلص الآمن بالدفن للمخلفات غير الصالحة للتدوير.

ولفت إلى أنه سيصاحب ذلك تكثيف لعمليات كنس الشوارع ورفع المخلفات من خلال ورديتين صباحية ومسائية على الاقل يوميا مع تحديد مواعيد مرور السيارات ونشرها على أصحاب المحلات لإخراج مخلفاتهم طبقا للمواعيد المحددة ، والزام كافة المحلات بتوفير حاويات بها لتجميع مخلفاتها وعدم القائها بالشوارع.

وأكد المحافظ أهمية دور المواطنين والجمعيات الأهلية في مشاركة الأجهزة التنفيذية وشركات النظافة القيام بأعمالها من خلال المتابعة والمشاركة والتوعية لدى المواطن بأهمية الحفاظ على نظافة الشوارع ، وعدم القاء المخلفات بها حماية للبيئة.

وشدد على أنه سيتم تقييم التجربة بكل حى لتحديد الإيجابيات والعمل على معرفة السلبيات وتحليلها، ووضع الحلول المثلى للقضاء عليها ثم تعميم التجربة على باقى الأحياء بالمناطق الأربع بالتتابع.