الطيار في السينما بين هزلية إسماعيل يس ورومانسية محمود عبدالعزيز

الفجر الفني

بوابة الفجر
Advertisements

يعتبر يوم الرابع عشر من شهر أكتوبر من كل عام عيدًا للقوات الجوية المصرية؛ وذلك لتخليد دورهم البطولي في معركة المنصورة الجوية.

وقعت معركة المنصورة الجوية بين مصر وإسرائيل ضمن حرب ١٩٧٣، والتي تعتبر واحدة من أكبر ١٠ معارك جوية في التاريخ، وحدثت في يوم ١٤ أكتوبر عندما حاولت إسرائيل باستخدام قواتها الجوية تدمير قواعد الطائرات الكبيرة في دلتا النيل؛ حتى تتمكن بعد ذلك من السيطرة على القوات الأرضية المصرية.

ولكن استطاعت القوات الجوية المصرية التصدي لهجوم العدوان الغاشم وهزيمته بإمكانيات ومعدات أقل بكثير، واشتدت المعركة في المنصورة لتصبح أكبر معركة جوية بعد الحرب العالمية الثانية.

أبرزت السينما المصرية شخصية الطيار في العديد من الأفلام ، نذكر بعضها لكم في السطور التالية تزامنًا مع عيد القوات الجوية المصرية.



"حتى آخر العمر"

جسد الفنان الراحل محمود عبد العزيز، دور طيار حربي يدعى أحمد، تقع في حبه إحدى الفتيات ولكنه لا يهتم، حتى يقع في حبها طيار أخر يدعى محمود ويتقدم لخطبتها وبالفعل تتزوج منى منه، ليعود أحمد مرة أخرى ويقع في حب منى ولكنها تحاول مقاومته إلا أن زوجها محمود يلاحظ ذلك فيقرر الانفصال ويعود إلى الجبهة وتندلع حرب أكتوبر ١٩٧٣؛ فيعود مصابًا بشلل ويطلب من منى الابتعاد عنه إلا أنها ترفض وتقرر أن تقف بجانبه.

الفيلم من إخراج أشرف فهمي، والكاتب يوسف السباعي ، وبطولة محمود عبد العزيز، نجوى إبراهيم، عمر خورشيد، حياة قنديل.

نتيجة بحث الصور عن محمود عبدالعزيز طيار



"القطار"
جسد الفنان يوسف شعبان، دور طيار يقوم بإنقاذ ركاب أحد القطارات بعد الأحداث المروعة التي حدثت فيه؛ فقد قرر سائق القطار قتل مساعده داخل القطار بعدما اكتشف خيانته له مع زوجته، ويدخل في اشتباك معه يسفر عن وقوع كلاهما من القطار؛ ويصبح الركاب في حالة ذعر من مصير القطار.

الفيلم بطولة الفنان نور الشريف و الفنانة ميرفت أمين وجسدوا أدوار سائقين جرار القطار، وكان الفيلم أيضًا آخر أعمال الفنان أمين الهنيدي والفنانة نبيلة السيد قبل وفاتهم.

نتيجة بحث الصور عن يوسف شعبان


"الرجل الثالث"

يناقش فيلم الرجل الثالث شخصية طيار مقاتل من مقاتلين حرب أكتوبر ١٩٧٣، يدعى كمال وجسد دوره الراحل العبقري أحمد زكي ،بخطأ غير مقصود تسبب في مصرع زميله أثناء الحرب مما جعله يتم فصله من القوات المسلحة، يحاول كمال أن يستكمل رحلته في العمل كطيار مرة أخرى على طائرة هليكوبتر لدى إحدى شركات البترول ، يواجه مشكلات عديدة بينه وبين زوجته والتي جسدت شخصيتها الفنانة ليلى علوي ، وتتهمه بالجبن والهروب من المعركة حتي قررا الانفصال.

وأثناء أحداث الفيلم يتعرف كمال على شخص يدعى رستم الشرقاوي رجل أعمال يتاجر فى المخدرات، فيقوم الطيار كمال بالإبلاغ عنه للشرطة للايقاع برستم وعصابته والتي يتم القبض على جميع أفرادها، وتنتشر صورة كمال في الصحف التي وصفته بالبطل، لتعود ثقته بنفسه مجددًا ويسترد كرامته ويفتخر به ابنه الوحيد أمام زملائه في المدرسة.

الفيلم من إخراج علي بدر خان ، بطولة أحمد زكي ، ليلى علوي ، محمود حميدة، مها عز الدين.

نتيجة بحث الصور عن فيلم الرجل الثالث

"الطائرة المفقودة"

جسد الفنان محمود ياسين دور طيار يدعى الكابتن برهان، وفي إحدى رحلاته المتجهة إلى الوادى الجديد، تسقط الطائرة في الصحراء الغربية فى منطقة رمال متحركة تغوص تحتها، وكانت تحمل عدد كبير من الركاب والذين يصيبيهم حالة من الذعر والخوف من مصيرهم، ولكن بتعاونهم يستطيعوا فتح ثغرة بجسم الطائرة يخرجون منها، إلا أنهم يواجهون الموت في الرمال المتحركة التي تودي بحياة بعضهم ، وآخرون يموتون من العطش وأجواظ الصحراء، وتستمر المعاناة حتى تصل طائرة تنقذ ماتبقى منهم.

نتيجة بحث الصور عن الطائرة المفقودة

"إسماعيل يس فى الطيران"

في إطار كوميدي جسد الفنان الراحل إسماعيل يس شخصية أخوان توأمان ، إسماعيل الغندور وحسين الغندور، أحدهما يعمل في الطيران والأخر يعمل في السينما، والذي يقع في حب راقصة لكنها لا تبادله الحب لأنها تريد الارتباط بطيار ؛ فيقرر انتحال شخصية شقيقه الطيار.

الفيلم من ﺇﺧﺮاﺝ فطين عبد الوهاب ، وتأليف أبو السعود الإبياري ، بطولة إسماعيل يس، نجوى فؤاد.

نتيجة بحث الصور عن اسماعيل يس في الطيران