حذف ديباجة ثورة 25يناير من الدستور الجديد .. يعد انتكاسة للثورة

حذف ديباجة ثورة 25يناير
حذف ديباجة ثورة 25يناير من الدستور الجديد .. يعد انتكاسة لل

محمد إسماعيل

قامت لجنة الخمسين المسؤلة عن تعديل الدستور ، ووضع دستور جديد يليق بجميع المصريين ، بحذف ديباجة ثورة 25يناير من الدستور الجديد ، الأمر الذى أدى إلى حدوث حالة من الخوف و الترقب لدى القوى السياسية.

نحن جماهير شعب مصر, هذا هو دستورنا.. وثيقة ثورة الخامس والعشرين من يناير , التي فجرها شبابنا , والتف حولها شعبنا , وانحازت إليها قواتنا الإنسانية .

نحن جماهير الشعب المصري الذي استلهم القوة والعزيمة من الماضي فرسم معالم طريقه للمستقبل منتصراً دوماً إلي الحق والحرية والعدل والعمل والمساواة والكرامة الإنسانية .

هذا هو الفارق بين ديباجة الإخوان ، وديباجة لجنة العشرة التي لم تذكر ثورة 25 يناير ، الأمر الذي يعد انتكاسة لتلك الثورة المجيدة التي أسقطت نظاماً ودستورا استمر أكثر من 30 عاماً.

وقد اعرب أحمد بهاء شعبان ,المنسق العام للجمعية الوطنية للتغيير, عن دهشته من إغفال الدستور الذي ينشأ لثورة 25يناير ، وثورة 30يونيو ، مؤكداً على أن حذف ثورة يناير من ديباجة الدستور أمر علي درجة عالية من الخطورة.

وقال بهاء شعبان أن هناك غياب للرؤية الحكيمة لوضع الدستور ، وأن التخلى عن الأب الروحي لهذا الدستور وهو ثورة 25 يناير و موجتها فى ثورة 30يونيو ، يعتبر أمر فاضح.

وناشد بهاء شعبان أعضاء لجنة الخمسين بضرورة ذكر الثورتين في ديباجة الدستور الجديد لأن هذا الدستور استجابة مباشرة لثورة شعبية.

وأشار بهاء شعبان أنه لولا هذه الثورة المجيدة 25 يناير بمرحلتيها ما كانت استندت لهذا الدستور أن يوجد ، ويجب أن يتحرر الشعب المصري من الأستبداد المباركي أو الإخواني ، وأن هذا الأمر علي درجة عالية من الأهمية وأنه ليس كلمة توضع في ديباجة ، وإدراك إن فلسفة الدستور تنطلق إلى هذه الثورتين وإلا فسيأتي الدستور مشابهاً لجميع الدساتير السابقة.

وقال شريف الروبي , عضو المكتب السياسي لحركة 6 إبريل، إن حذف كل ما يتعلق بثورة 25يناير دليل علي أن هناك نية بعد ظهور بعض رموز نظام مبارك وكارهي ثورة 25 يناير التي كانت تصف الثورة بالنكسة والمؤامرة علي مصر.

وأضاف الروبي أن هناك نية من السلطة الحاكمة والمؤسسة العسكرية بمحو اسم 25 يناير ، وأن هذا يؤكد على أن 30 يونيو لم تكن ثورة شعبية ضد حكم الإخوان فقط بل كانت للقضاء علي ثورة 25 يناير المجيدة.

وقال نبيل ذكي , المتحدث باسم حزب التجمع , إن لجنة الخمسين هي من تضع الديباجة النهائية للدستور الجديد , وليس لجنة العشرة ويجب أن ننتظر إلى أن نقرأ ديباجة الدستور الجديد التي تضعها لجنة الخمسين.

وتسائل تامر القاضي , المتحدث باسم اتحاد شباب الثورة، عضو المكتب السياسي لتكتل القوى الثورية ، علي أى أساس اللجنة حذفت هذه الفقرة من ديباجة الدستور ؟.

وطالب القاضي أن يتم وضع نفس الديباجة في الدستور الجديد علي أن يتم تصحيحها وبشكل أفضل من الديباجة الإخوانية ، ويتعلق بثورة 25يناير وتصحيح مسار الثورة في 30/6 .

وقال أحمد إمام , المتحدث باسم حزب مصر القوية , أن جميع الدساتير التي توضع بعد الثورة يتم ذكرها فى الدستور الجديد.

وأشار إمام أن الدستور وثيقة تاريخية يتم الإعتراف فيها بأن 25يناير ثورة شعبية وبغطاء شعبي وأن حذفها يسير تساؤلات وشكوك كثيرة حوله ، مضيفاً أن حذف فقرة ثورة يناير من ديباجة الدستور شئ مؤلم ويظهر اتجاهات لجنة العشرة.

وفى نفس السياق ، قال الدكتور عبدالمنعم أبوالفتوح , رئيس حزب مصر القوية عبر حسابه الشخصي علي موقع التواصل الإجتماعي تويتر حذف فقرتي شرعية ثورة 25يناير ، وعدم جواز تدخل الجيش فى الشأن السياسي من مسودة الدستور الجديد يجب ألا يتم ، حيث يشكل ذلك خطرا كبيرا على مستقبل مصر.