بدء تلقي طلبات الراغبين في تحويل أراضيهم للري الحديث بمركز الشهداء بالمنوفية

محافظات

بوابة الفجر
Advertisements

تلقى فريق التوجيه المائي بهندسة ري الشهداء، بمحافظة المنوفية، طلبات المنتفعين الراغبين في تحويل أراضيهم لنظم الري الحديث، وذلك بناء على تعليمات المهندس علاء عزت، رئيس الإدارة المركزية للموارد المائية والري بالمنوفية.

وقالت وزارة الموارد المائية والري - في بيان لها - إنه تلاحظ وجود إقبال كبير بين المزارعين، لما تقدمه هذه النظم من زيادة في الإنتاجية، وترشيد في إستخدام المياه.

جاء ذلك تنفيذًا للقرار الوزارى المشترك بين وزارتي الري والزراعة، وتفعيلًا للبروتوكول الموقع بين وزارات "الري والزراعة والمالية"، والبنك الأهلي المصري، والبنك الزراعي بشأن المبادرة القومية لتطوير الري، والتحول للري الحديث.

وتواصل أجهزة وزارة الري مجهوداتها لتشجيع المزارعين على التحول من نظم الري بالغمر لنُظم الري الحديث، لما تمثله هذه النظم من أهمية واضحة في ترشيد إستهلاك المياه، كأحد أهم محاور الخطة القومية للموارد المائية، بالإضافة إلى تعظيم إنتاجية المحاصيل وتحسين جودتها، وخفض تكاليف التشغيل من خلال الإستخدام الفعال للعمالة والطاقة والأسمدة، وهو ما ينعكس على زيادة ربحية المزارع.

الجدير بالذكر أن وزارة الموارد المائية والري أكدت أنه تم تنفيذ منظومة الري الحديث في 393 ألف حتى الآن منها 329 و242 فدانًا بالنظام السطحي و63 الفًا و774 فدانًا بالنظام الجوفي بنسبة تنفيذ 74.61%