مستوطنون يؤدون طقوساً على أبواب الأقصى

عربي ودولي

مستوطنون يؤدون طقوساً
مستوطنون يؤدون طقوساً على أبواب الأقصى


اقتحم عشرات المستوطنين اليهود أمس سوق القطانين التاريخي والمُفضي إلى المسجد الأقصى المبارك، وشرعوا بأداء طقوس وشعائر تلمودية، بحراسات معززة من جنود وشرطة الاحتلال.. في وقت دهس مستوطن عمدا طفلة فلسطينية في الخليل، فيما أغلقت سلطات الاحتلال الحرم الإبراهيمي بالكامل في وجه المصلين المسلمين.

وذكرت مصادر إعلامية في القدس أن «المستوطنين أدوا طقوسهم على باب الأقصى - باب القطانين- الذي تغلقه شرطة الاحتلال، في حين جرت الاقتحامات وسط إغلاق قسري للمحال التجارية التابعة للأوقاف الإسلامية في المنطقة بأمرٍ من شرطة الاحتلال لإتاحة المجال للمستوطنين لأداء طقوسهم بحرية».

وبينما تجمع عشرات المقدسيين من سكان البلدة القديمة ومنطقة القطانين للحيلولة دون انتهاك حرمة «الأقصى»، حالت قوات الاحتلال بينهم وبين المستوطنين، بينما تحدث شهود عيان عن اعتداء قوات الاحتلال على تجمهر مقدسي في المنطقة.

اقتحام ومرابطة

في موازاة ذلك، اقتحم مستوطنون المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة، في حين رابطت أعداد كبيرة من المصلّين وطلبة حلقات العلم في باحات وساحات ومرافق المسجد الأقصى.

وكانت الجماعات الاستيطانية نصبت العديد من العرائش الخاصة بما يسمى «عيد العرش» اليهودي في البؤر الاستيطانية في البلدة القديمة. كما نصبت، ولأول مرة، مظلة خشبية في شارع بحارة النصارى، فضلاً عن نصب العديد منها في شوارع حارة الشرف.

إغلاق الإبراهيمي

وإمعانا في استفزازها لمشاعر الفلسطينيين، أفادت مديرية أوقاف الخليل أمس بأن سلطات الاحتلال الإسرائيلي أبلغت رئيس سدنة الحرم الإبراهيمي الشريف حجازي أبوسنينة أنها «ستغلق الحرم الإبراهيمي بالكامل في وجه المصلين المسلمين يومي الأحد والاثنين المقبلين»، ما يعني استباحة المستوطنين لجميع أروقته وساحاته بحجة «عيد العرش» اليهودي.

دهس طفلة

وفي تطوّر ميداني، أصيبت طفلة فلسطينية بجروح ورضوض مختلفة بعد تعرّضها للدهس عمدا من قبل مستوطن بمدينة الخليل.

وقال مصدر أمني فلسطيني ان مستوطنا دهس بسيارته الطفلة جنان مكرم الرجبي (6 أعوام) ما أدى لإصابتها بجروح ورضوض وتم نقلها إلى مستشفى الخليل الحكومي لتلقي العلاج.

من جهة أخرى، قال المصدر ان الجيش الإٍسرائيلي اعتقل فلسطينيين اثنين أثناء تسللهما إلى إسرائيل من منطقة جحر الديك بغزة.

استهداف رعاة



واصل المستوطنون اعتداءاتهم في الضفة الغربية. وأطلق مستوطنون النار على عدد من رعاة الاغنام بالقرب من مستوطنة ايتمار جنوب شرقي نابلس. وقال مسؤول ملف الاستيطان في شمال الضفة غسان دغلس إن «عددا من مستوطني ايتمار اطلقوا النار باتجاه عدد من رعاة الأغنام من خربة يانون جنوب نابلس لابعادهم عن منطقة الدواية بالقرب من المستوطنة». وأشار إلى أن المستوطنين سكبوا السموم في عين للمياه يقوم الرعاة بسقي أغنامهم منهما ما تسبب بتسميم مئات رؤوس الأغنام. البيان