هناك بعض الرجال المصريين مظلومين من المرأة

مدربة أنوثة: حالة طلاق كل دقيقتين.. وبعض الرجال مظلومين (حوار)

تقارير وحوارات

أسماء مراد الفخراني-
أسماء مراد الفخراني- أول مدربة إنوثة في مصر
Advertisements

 

  • المجتمع والبيئة والتربية عوامل تقتل الأنوثة في الفتاة
  • الأنوثة مزيج من الثقافة والجمال والرقي
  •  المرأة المسترجلة هي التي لديها طاقة الذكورة أعلى من الأنوثة
  •  حالة طلاق كل دقيقتين في مصر.. والسبب النظرة المادية 
  •  "فاتن أمل حربي" ناقش قضايا المرأة ولكن بشكل "أوفر"
  •  هناك بعض الرجال  المصريين مظلومين من المرأة
  •  فتاة المنصورة ظلمت.. والسبب مرض الجاني النفسي


كشفت الدكتورة أسماء مراد الفخراني، استشاري العلاقات الزوجية وأول مدربة أنوثة في مصر، أن بعض حالات الزواج في مصر أصبحت "تيك أواي" لذا تزايدت حالات الطلاق ويجب أن يكون هناك دورات تدريبية وتأهيلية للشاب والفتاة قبل الزواج، وأكدت أن طالبة المنصورة نيرة أشرف التي تعرضت للقتل الأيام الماضية ظلمت بسبب مرض القاتل النفسي الذي جعله لا يتقبل رفضها الزواج منه.


وإليكم نص الحوار..

◄ في البداية.. ما معنى لقب مدربة أنوثة؟
كل سيدة خلقت أنثى بطبيعتها، ولكن السيدات يتعرضن لأشياء ناتجة عن المجتمع والبيئة والتربية يمكن إطلاق عليها مصطلح "وأد إنثوي" وهو ما يجعلها تخشى إظهار أنوثتها.


ووأد الأنوثة ينتج عنه شخصية خجولة أحيانا أو عصبية وهنا أتدخل كمدربة أنوثة لإعادتها إلى الطريق الصحيح من خلال عدة تدريبات تجلعها تظهر أنوثتها مرة آخرى.

 

اقرأ أيضا

خبيرة تغذية: "السيدات التي تعاني من سمنة الأرداف لديهم أنوثة عالية"
 

 

◄ هل أنوثة الفتاة في شكلها أم أفعالها؟.. ما نصيحتك للفتيات لتحافظ على أنوثتها دون إثارة؟

أنوثة الفتاة تظهر في شكلها وأفعالها فالأنوثة مزيج من الثقافة والجمال والرقي، ويجب على الفتاة عمل توازن بين طاقة الأنوثة والذكورة حتى تستطع أن تظهر بأنوثة دون إثارة فتأخذ من طاقة الذكورة الإنضباط والشجاعة وتأخد من طاقة الإنوثة الحياء والرقة فتظهر دون إثارة.

 

◄ حدثينا عن كورسات الأنوثة وكيفية تطبيقها؟
الكورسات تبدأ بجلسة استمع فيها إلى كافة المشكلات التي تمر بها الفتاة ولكن كورسات الأنوثة تطبق بشكل فردي وليس جماعي، وهناك كورسات حول ثقة الفتاة بنفسها لتظهر بكل أنوثة وكورس خاص بالسيدات المتزوجات فقط وآخر خاص بالمراهقات.

 

◄ ما معنى المرأة المسترجلة وهل تكون بملابسها أم أسلوبها وكيف تغير من نفسها ؟
المرأة المسترجلة هي التي لديها طاقة الذكورة أعلى من الأنوثة وأحيانا يكون لديها هرمون الذكورة أعلى، وبالفعل يمكن أن تتغير وتصبح أكثر أنوثة من خلال الكورسات العلاجية ولكن لا بد أن تكون تريد التغيير من داخلها.

 

اقرأ أيضا

"الزوجة المسترجلة".. أسلوب حياة أم خلل هرموني؟
 

 

◄ لماذا تزايدت حالات الطلاق في مصر خلال الفترة الماضية؟
بسبب أن النظرة للزواج أصبحت مادية إلى حد كبير دون النظر عن أخلاق الشاب والشابة ومدى إمكانية ارتباط أسر الطرفين من عدمه، فأصبحت علاقة الزواج “تيك أواي” ما يؤدي إلى سرعة الطلاق، حيث أصبح في مصر حالة طلاق كل دقيقتين.

 

◄ كيف يمكن إعداد الشاب والفتاة لمرحلة الزواج حتى لا يصلا للإنفصال؟
يجب أن يكون هناك دورات تأهيلية للشباب والفتيات ليتعلموا كيف تكون الحياة الزوجية الصحيحة ويجب أن يكون هناك اختبارات نفسية للمقبلين على الزواج لضمان أن يكون الطرفين سويين عقليا، لأن المريض النفسي لا يظهر عليه لكن الاختبارات تظهر ذلك.

 

اقرأ أيضا
رئيس مركز بصيرة: 25% من حالات الطلاق تقع خلال أول 5 سنوات من الزواج

 

◄ هل تتوقعي عزوف الشباب عن الزواج مستقبلا بسبب زيادة حالات الطلاق؟
هناك حالة عزوف بالفعل من الشباب عن الزواج بسب زيادة حالات الطلاق، وزيادة تكاليف الزواج وهو ما ترتب عليه ظهور انحرافات أخلاقية والعلاقات الغير شرعية.


 

◄ مسلسل فاتن أمل حربي.. كيف رأيتي مناقشة العمل للأزمات الأسرية؟
بالفعل أظهر الأزمات التي تمر بها المرأة في المجتمع المصري ولكن بشكل "أوفر" والحقيقة أن هناك بعض الرجال المصريين مظلومين من المرأة وذلك بسيطرتها على أولاده بعد الانفصال مثلما يفعل بعض الرجال.

 

اقرأ أيضا

نيللي كريم:" ستات كتير بتقولي إن فاتن أمل حربي قصتي الحقيقية"
 

 

◄ ما تعليقك على العلاقات الزوجية المستمرة بمبدأ "عايشين مع بعض عشان العيال"؟
كده دي شركة مش علاقة زواج ولا يوجد في الدين ما يشجع على مثل تلك العلاقات وهو أمر مضر للطرفين ولكن للسيدة أكثر حيث أن الرجل يمكن أن يتزوج بأخرى في حين لا تستطع المرأة فعل ذلك، والأفضل في مثل تلك الحالات الانفصال بأدب واحترام.

 

◄ في رأيك.. ما هو السبب الأقوى الذي لا يمكن أن تتجاهله السيدات فتطلب الطلاق؟
الضرب والمرض النفسي من الأسباب التي لا نقاش فيها وحال تعرض سيدة لذلك الأمر يجب أن تطلب الطلاق.

 

◄ ما تعليقك على واقعة طالبة المنصورة وقتلها بسبب رفضها الزواج من الجاني؟
نيرة أشرف ظلمت فلا يوجد توافق بينها وبين ذلك الشخص الذي قتلها لرفضها الزواج منه لأنه مريض نفسي وذلك يتضح من أنه كان دائم الصمت وغير اجتماعي كما أنه لم يكن يحبها لكنه "مهووس" بها ويحبها "حب إمتلاك".

ولا يوجد أزمة في طريقة رفض الفتاة للشاب لكن الجاني مرضه النفسي هو الذي جعله لم يتقبل الرفض، فإذا كان شخص سليم كان سيتقبل الرفض، لكنه تعامل مع الأمر بشكل ذكوري فأصبحت الفتاة ضحية.