الفنانين التشكليليين بمعرض "الأبد هو الآن" يكشفون لـ"الفجر الفني" تفاصيل أعمالهم الفنية

الفجر الفني

بوابة الفجر

أقيم يوم الخميس الموافق 27 أكتوبر، افتتاح معرض “الأبد هو الآن”، وذلك على سفح الأهرامات، بحضور عدد من الفنانين المشاركين في المعرض من مختلف بلاد العالم.

 

وحرص على حضور الإفتتاح عدد من نجوم الفن منهم الفنان أمير المصري، وباسل الزارو،والتقطو الصور مع الأعمال الفنية، المعروضة بمنطقة الأهرامات، وجاء هذا المعرض بالتعاون مع “Art D،Egyte”، في النسخة الثانية حيث أقيمت النسخة الأولى منه في شهر نوفمبر العام الماضي.

 

ومن الفنانين المشاركين في المعرض التونسي "ال سيد" والسعودي "محمد الفرج"، والإماراتية "زينب الهاشمي"،  ومن مصر يشارك كل من "احمد قرعلي" و"تيريز أنطوان" والأسباني "SpY" والإيطالي "إيميليو فيرو" والاسبانية الامريكية " ناتالي كلارك"، والكاميروني " باسكال تايو"، والسويدي من أصول سورية "جوان يوسف"، والفرنسي جي أر، واخيرا مشروع موازي مع " ليتر أوف لايت".

 

الفنان السويدي جوان يوسف يتحدث لـ"الفجر الفني" عن عمله الرمال الحيوية

 

والتقى “الفجر الفني” بعدد من الفنانين المشاركين في المعرض ومنهم الفنان السويدي جوان يوسف، حيث كشف في تصريح خاص لـ "الفجر الفني" أن العمل الفني الذي أقامه يجسد ملامحه، بتصميم هيكلي للأنف والفم والرأس، وتعاون معه في هذا العمل فريق كامل كما أكد على أن الفريق تعاون معه بشكل كبير.

وتابع جوان يوسف، أنه من اختار منطقة الأهرامات، لعرض عمله الفني والذي يحمل اسمه الرمال الحيوية ويرى يوسف أن تضاريس الصحراء بعيدة كل البعد عن القاحلة ويركز على الصحراء كمصدر للحيوية، معترفًا بدورها في الحفاظ على تاريخ مصر، يُستمد الإلهام الإضافي من سيولة قدرات تغيير شكل الرمال، بما في ذلك الأعجوبة البيئية لغبارها المتنقل، حيث من المعروف أن معادنها الخصبة تعبر الأرض والبحر لإمداد غابات الأمازون المطيرة بقوتها، وهو يعد دعوة للتأمل وتشير الأهرامات إلى السماء ويدعو تصميمه الخاص لتأمل الفرد في رعاية الذات والإنسانية والطبيعة.

الفنانة تريز أنطون تكشف تفاصيل عملها “كوكبة الآلهة” بمعرض “الأبد هو الآن”

وفي حوار الفنانة تريز أنطون، مصممة العمل الفني كوكبة الآلهة كشفت عن فكرتها في إجراء عملها الفني، حيث قالت أن العمل يتحدث عن قرص الشمس، واعتمدت فيه على فكرة البصلة، وكان اسمه البدائي “تجمع الآلهة”،واستخدمت في عملها الفني العصور القديمة وهو عصر بناء الأهرامات، وقمت ببناء عملها الفني بما يدل عليه ملوك هذا العصر حيث يدل قرص الشمس على الملك رع، وفرغت القرص من الداخل لمرور الهواء ورؤية الأهرامات من خلاله.

ويعد تصميم تريز أنطون تخطيطًا لمساحة، ممثلة بخطة دائرية تشير إلى ساعة شمسية، وهي أداة مستخدمة في الماضي للإشارة إلى الوقت باستخدام بقعة ضوئية أو ظل يلقيها موقع الشمس على مقياس مرجعي، حيث أخذت مفهوم الساعة الشمسية لتركيبتها على أنها استعارة وربط بين الشمس والأرض ومرور الوقت وصنعت خمسة أعمدة رأسية متأثرة بالمسلة القديمة: واحد في وسط الشكل الدائري وأربعة عند حافة المخطط في إشارة إلى النقاط الرئيسية التي تشير إلى الوقت والاتجاهات الأساسية (البوصلة) يتم تكرار ثلاثة أشكال مختلفة فقط ترمز إلى عدد أهرامات الجيزة العظيمة.

 

وتحدثت الفنانة الإماراتية زينب الهاشمي مع “الفجر الفني”، عن عملها والذي يحمل اسم عمل كاملو فلاج 1،618، المسلة غير المكتملة، حيث أكدت على أن العمل يتحدث عن المباني المصرية القديمة، وأبرزها الأهرامات، وتعبير العمل عن المباني الغير مكتملة، وصناعتها نصف العمل من منتجات طبيعية حيث استخدمت جلود الإبل الغير مستخدمة ومهملة في صناعة نصف المسلة.