صفقة نوكيا ومايكروسوفت تواجه تأخير الموافقة في الصين

تكنولوجى


منذ ثلاثة أشهر تقريبا تأكد رسميا بأن شركة مايكروسوفت تتجه للحصول على قطاع الأجهزة والخدمات في شركة نوكيا. بالفعل، لقد بدأت هذه الصفقة في الأونة الأخيرة تحصل على الموافقات من الهيئات التنظيمية المختلفة في جميع أنحاء العالم، ولكن ليس في الصين، ومع ذلك فقد صدر تقرير موثوق نقلته صحيفة Global Times جاء فيه أن وزارة التجارة ومراقبة الأجهزة في الصين قد دخلت للتو إلى المرحلة الثانية من التحقيق في مكافحة الإحتكار بعد أن أخذت المرحلة الأولى من التحقيق ما يقارب 30 يوما.

ووفقا للمصدر، فإن المسؤولين الصينيون يتخذون نهجا أكثر حذرا مع صفقة مايكروسوفت ونوكيا خصوصا بعد تلقيهم طلبات من الشركات المحلية المصنعة للهواتف الذكية، بما في ذلك Lenovo و ZTE والنجمة الصاعدة Xiaomi. وعلى ما يبدو، فإن هذه الشركات المصنعة تشعر بالقلق من كون شركة نوكيا سوف تبدأ بفرض رسوم ترخيص أعلى مقابل إستخدام براءات الإختراع التابعة لها، لأنها لم تعد بحاجة إلى حماية مصالح سوق الهواتف المحمولة كما كانت تفعل في الماضي. ووفقا لما نقلته بعض الصحف الصينية، فإن رسوم الترخيص كانت تكلف عموما 2% من السعر النهائي للمنتج، وبالتالي، فليس من المستغرب أن نرى الشركات المصنعة الصينية التي كانت تستخدم الأسعار بإعتبارها الميزة التنافسية الرئيسية تحس بالضجر من مستقبل رفع أسعار التقنيات التي لا يمكنها ببساطة الإستمرار من دونها، على الأقل بثمن بخس.

كما يمكنك أن تعتقد، فإن محفظة براءات إختراع نوكيا هي واحدة من أكبر محفظات براءات الإختراع الموجودة في السوق، وهي تتضمن بعض التكنولوجيات الأساسية جدا، والتي لا يمكن للشركات المصنعة الأخرى الإستغناء عنها في أجهزتها. ومن شأن شركة نوكيا أن تركز على هذه الميزة كما أنه من المرجح أن تركز على ترخيص تقنياتها لتكون آلة لصنع السيولة النقدية. ومن المتوقع أن تحصل شركة نوكيا على أكثر من 1 مليار دولار في العام 2014 من رسوم الترخيص وحدها، وهو مبلغ من شأنه أن يمثل زيادة قوية عن 684 دولار التي من المتوقع أن تحصل عليها الشركة الفنلندية في هذا العام.