نائب وزير الخارجية الايراني يبدأ جولة في أمريكا اللاتينية

عربي ودولي

نائب وزير الخارجية
نائب وزير الخارجية الايراني يبدأ جولة في أمريكا اللاتينية

بدأ نائب وزير الخارجية الإيراني للشئون الأوروبية الأمريكية ماجد تخت رافانشي صباح اليوم الاثنين جولة في أمريكا اللاتينية تشمل كوبا وفنزويلا وبوليفيا وتستمر لمدة 10 أيام.

وصرح رافانشي لوكالة أنباء (إرنا) الإيرانية بأنه من المقرر أن يجتمع مع المسئولين في الدول ال3 لمناقشة مختلف القضايا السياسية والاقتصادية بما في ذلك البرنامج النووي الإيراني.

يشار إلى أن العلاقات الإيرانية - اللاتينية شهدت تقدما ملحوظا خلال فترة حكم الرئيس الإيراني السابق محمود أحمدي نجاد، وذلك في مواجهة العقوبات الاقتصادية المفروضة على إيران، حيث تعمل إيران على تعزيز التعاون المشترك على أصعدة متعددة مع عدد من الدول اللاتينية، فى طليعتها فنزويلا، وبوليفيا، وكوبا، والإكوادور، والبرازيل، حيث يعد هذا التعاون من أولويات السياسة الخارجية الإيرانية.

وحافظت إيران على علاقاتها بدول لاتينية في منظمة الدول المنتجة للنفط (أوبك)، كفنزويلا، التي تكاد تكون مواقفها متطابقة مع مواقف طهران في كثير من الأمور، وتكريس التعاون بصدد سياسات أسعار النفط، وتوزيع الحصص، ورفع الإنتاج، أو تخفيضه، فضلاً عن تفعيل منظمة (أوبك)؛ لتعبر قراراتها عن الدول المنتجة، وليس المستهلكة للنفط.

كما ترغب طهران في الانفتاح الاقتصادي، وجذب الاستثمارات اللاتينية إليها، وتعزيز التبادل التجاري، والاتفاق على التنسيق في استكشاف الموارد الاقتصادية.