السياحة توافق على خمس مشروعات سياحية بتكلفة استثمارية تصل إلى "3 مليار جنيه"

أخبار مصر



أصدرت الهيئة العامة للتنمية السياحية موافقات مبدئية على تخصيص أراضي في منطقة العين السخنة لخمس مشروعات سياحية ، وذلك بعد اجتياز كافة ضوابط المفاضلة بين الشركات المتقدمة وفقاً للضوابط والإجراءات المتبعة قانونا ، يأتي ذلك في ضوء توجيهات وزير السياحة هشام زعزوع بدفع مسيرة الاستثمار السياحي للإمام بعد سنوات عجاف من انحساره .

كانت الهيئة العامة للتنمية السياحية قد تلقت 50 طلب من مستثمرين لعدد 5 مشروعات تم طرحها في شهر يناير 2014 لإقامة مشروعات محددة بمواقع التنمية السياحية بمنطقة العين السخنة ورأس سدر في الوقت الذي لم تتلقى الهيئة سوى نسبة 5% من تلك الطلبات في العام الماضي 2012 -2013 .

وبعد أن قامت الهيئة باتخاذ كافة الاجراءات القانونية والمالية الخاصة بالطرح ، جاءت نتائج الطرح والمفاضلة الفنية عن حصول أحدى الشركات على الطرح الخاص بتنفيذ مشروع قرية سياحية متكاملة من فنادق ،وشقق فندقية ، ومطاعم ،وكافيتريات وذلك بمركز الجريفات السياحي بالعين السخنة على مساحة 140 الف متر مربع حيث وصل سعر المتر المربع إلى 150 دولار .


كما أسفرت نتائج الطرح عن الموافقة على تنفيذ مشروع قرية سياحية بمركز الجريفات منطقة العين السخنة على مساحة 120 ألف متر مربع حيث وصل سعر المتر المربع الى 163 دولار.

كما تقدمت 5 شركات لإقامة مارينا تربط بين مركز النخيلة قطاع رأس سدر، وذلك على مساحة 373785 متر مربع ، وكانت نتائج المفاضلة من نصيب أحدى شركات الانشاءات بمبلغ 20 دولار للمتر المربع ،بينما كان سعر المتر لصالح المارينا الثانية بمركز جنوب أبوالدرج قطاع العين السخنة 50 دولار للمتر المربع .

أيضاً تقدمت عدد 7 شركات لإنشاء مركز استشفاء عالمي متضمناً فنادق ومطاعم وشقق فندقية ، وذلك بمركز جنوب أبو الدرج منطقة العين السخنة بمساحة 215 الف متر مربع حيث وصل سعر المتر 75 دولار .


ومن جانبه قال وزير السياحة هشام زعزوع أن الحكومة داعمة لملف الاستثمار السياحي ، مشيراً إلى أن الحكومة بصدد مراجعة قانون 14 الخاص بتنمية سيناء ، والعمل على حل مشاكل المستثمرين من خلال إصلاح قوانين الاستثمار وبما يحقق التنمية المستدامة ويحفظ حق الاجيال القادمة ، مضيفاً أن تخصيص تلك المشروعات يحقق حوالي نصف مليار جنية وتصل التكلفة الاستثمارية لتلك المشروعات حوالي 3 مليار جنية .