7 نصائح لتحسين وتسريع " WiFi" في منزلك!

تكنولوجى


يعاني غالبية المستخدمين من مشكلة ضعف إشارة الإتصال اللاسلكي بالإنترنت WiFi وخصوصاً في المنازل الكبيرة التي تحتوي على عدد كبير من الغرف يفصل بينها جدران سميكة.



إليكم سبع نصائح من شأنها تحسين جودة اتصال WiFi وتقوية إشارته:



- استخدم أحدث المعايير من تقنية WiFi : أكثر معايير تقنية WiFi شيوعاً في الوقت الحالي هي: 802.11 a/b/g/n وتوفر سرعات تصفح وتحميل مقبولة، ولكن الموجهات اللاسلكية الحديثة راوترز (Router) توفر معيار جديد يحمل الاسم 802.11 ac، وهو أكثرها سرعة وتطوراً، لذا فعليك أن تقوم بترقية الموجه اللاسلكي لديك إلى واحد من تلك الأجهزة الحديثة التي تدعم ذلك المعيار.



- يقوم بعض المستخدمين بإخفاء الموجه اللاسلكي راوتر خلف الأجهزة المنزلية الكبيرة كالتلفزيون تفادياً لمنظره غير اللائق، وهذا يؤثر بشكل سلبي على قوة الإشارة، لذلك يجب وضع الجهاز في مكان مرتفع ومكشوف ليقوم بتوزيع إشاراته بأريحية في أرجاء المنزل.



- قد تتداخل إشارات الموجه اللاسلكي الخاص بك مع إشارت الأجهزة في المنازل المجاورة مما يؤثر سلباً على جودة الإشارة والاتصال، لذا فعليك أن تقوم باختيار قناة مناسبة WiFi Channel للموجه الخاص بك وهناك العديد من الأدوات المساعدة في هذا المجال مثل: Wi-Fi Stumbler ،Wi-Fi Analyzer.



- تداخل الإشارة لا يقتصر فقط على الموجهات اللاسلكية، وإنما يحصل التداخل أيضاً مع أجهزة أخرى في المنزل مثل الهاتف الأرضي اللاسلكي وجهاز المايكروويف ، ففي هذه الحالة عليك القيام بأحد شيئين لتفادي هذه المشكلة إما وضع الموجه اللاسلكي بعيداً عن تلك الأجهزة، أو الحصول على جهاز ذي نطاق مزدوج يمنع تداخل الإشارة مع أجهزة قريبة.



- حماية الموجه الخاص بك بكلمة المرور لا يعني أنه آمن بالمطلق من تطفل الآخرين، لذا فعليك استخدام معايير أمنية أكثر تطوراً لحماية شبكتك من الاختراق مثل البروتوكولات الأمنية WPA و(WPA2 (WiFi Protected Access.





- هناك بعض الحيل تساعد في تقوية إشارة الموجه اللاسلكي لديك، مثل وضع شريحة معدنية مقوسة حول الهوائي الخاص بالموجه.