واشنطن بوست: البنتاجون لا يمكنه تأكيد أنباء تحديد موقع الفتيات النيجيريات المختطفات

عربي ودولي


ذكرت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية اليوم، نقلا عن متحدث باسم وزارة الدفاع الامريكية أن البنتاغون لا يمكنه تأكيد الأنباء الخاصة بشأن معرفة الجيش النيجيري لموقع الفتيات المختطفات على أيدي عناصر من جماعة /بوكو حرام/ المتطرفة في نيجيريا.

وقالت الصحيفة، تعليقا على تصريحات رئيس أركان القوات المسلحة النيجيرية المارشال أليكس بادي، بأن الجيش تمكن من تحديد مكان الفتيات المختطفات، انه من الصعب معرفة ما كان يهدف اليه أليكس تحديدا من تصريحاته التي بدت وكأنها تهدف أكثر الى طمأنة الحشود المهتمين بالقضايا الامنية في نيجيريا، حيث أن الجيش يؤدي واجبه جيدا ولكنه لن يستخدم القوة لمحاولة إنقاذ الفتيات خوفا من تعريض حياتهن للخطر .

واشارت الصحيفة الى الجهود التي تبذلها القوات النيجيرية في البحث عن الفتيات المختطفات بمساعدة من خبراء أمريكيين وغربيين وطائرات مراقبة امريكية تعمل بدون طيار ، مضيفة أن المعلومات التي كانت متاحة حتى اللحظة هي الاعتقاد بأن الفتيات مختطفات على الارجح في منطقة ما في غابة /سامبيسا/ الواقعة في شمال شرق نيجيريا ، دون تحديد موقع معين مشتبه به.

ونوهت بأن تقارير غير مؤكدة تم تداولها الاسبوع الماضي بشأن اقتراب مسئولين نيجيريين من عقد اتفاق مع /بوكو حرام/ ، يقضي بتحرير الفتيات مقابل افراج الحكومة عن بعض أعضاء الجماعة المعتقلين أو اقارب لهم.

وقد نفت الحكومة النيجيرية هذه التقارير وقال مسئولون بارزون انهم لن يتفاوضوا مع طائفة ارهابية .

وتعرضت الحكومة النيجيرية لضغط شعبي كبير بسبب اخفاقها في تحديد موقع الفتيات المختطفات وانقاذهن ، وايضا بسبب رد فعلها المتأخر تجاه هذه القضية حيث اختطفت التلميذات من مدرسة تقع في قرية نائية في ولاية /بورنو/ في 15 ابريل الماضي.. ومنذ ذلك التاريخ وتجري منظمات حقوقية مظاهرات يومية في العاصمة أبوجا الى جانب حملة على وسائل التواصل الاجتماعي تحمل شعار اعيدوا فتياتنا .