واشنطن توقف مشتبه به في الهجوم على قنصليتها في بنغازي

عربي ودولي


اعلن البنتاغون الثلاثاء ان الولايات المتحدة اوقفت مشتبها به رئيسيا في الهجوم الذي استهدف القنصلية الاميركية في مدينة بنغازي الليبية في 11 ايلول/سبتمبر 2012 واسفر عن مقتل السفير الاميركي في ليبيا وثلاثة اميركيين اخرين.

وقال المتحدث باسم البنتاغون الاميرال جون كيربي يمكنني ان اؤكد انه يوم الاحد 15 حزيران/يونيو، قبض جنود اميركيون بالتعاون مع الشرطة على احمد ابو ختالة، وهو عنصر رئيسي في الهجمات على المقار الاميركية في بنغازي في ايلول/سبتمبر 2012 .

واضاف كيربي في بيان ان المشتبه به اوقف الاحد في ليبيا اثناء عملية للقوات الاميركية وهو محتجز حاليا في مكان آمن خارج ليبيا ، موضحا ان العملية لم تسفر عن سقوط ضحايا.

وتابع ان جميع الذين شاركوا في هذه العملية غادروا ليبيا سالمين .

وكانت الولايات المتحدة اوقفت في عمليات مماثلة مشتبها بهم اقتادتهم على متن سفن اميركية قبل ان تنقلهم جوا الى الولايات المتحدة.

واعتبر المتحدث باسم البيت الابيض جاي كارني في مؤتمر صحافي ان هذا التوقيف حدث هام لكنه لا يشكل نهاية العمل بشأن هذا الهجوم.

وكانت وسائل اعلام اميركية ذكرت في اب/اغسطس 2013 ان وزارة العدل الاميركية اتهمت مطلع اب.

اغسطس احمد ابو ختالة الذي يشتبه بانه احد قادة مجموعة متمردة متهمة بالوقوف وراء الهجوم.

وقد قتل في ذلك الهجوم السفير الاميركي كريستوفر ستيفنز وثلاثة اميركيين اخرين.

واثار ذلك الهجوم عاصفة سياسية في الولايات المتحدة غذتها المعارضة الجمهورية لادارة الرئيس الديموقراطي باراك اوباما فيما كان في اوج حملته الانتخابية التي ادت الى اعادة انتخابه. ثم اقرت وزارة الخارجية انذاك بوجود ثغرات في التدابير الامنية.

وافاد تحقيق لصحيفة نيويورك تايمز نشر في كانون الاول/ديسمبر ان تنظيم القاعدة لم يشارك مباشرة في الهجوم الذي قد يكون من فعل مهاجمين محليين.

واشارت الصحيفة الى ان احمد ابو ختالة كان موجودا في البعثة الاميركية ساعة وقوع الهجوم. وفي حديث الى نيويورك تايمز في 2012 اقر ابو ختالة بانه كان موجودا بالفعل لكنه نفى مسؤوليته عن الهجوم.