إيران ترفض التدخل الأمريكي في شؤونها الداخلية

عربي ودولي


أوردت صحيفة لوفيجارو الفرنسية خبرًا يُفيد بأن مسئولًا إيرانياً رفيع المستوى صرح اليوم الأربعاء أن القبض على صحفيين إيرانيين أمريكيين، أحدهما مراسل صحيفة واشنطن بوست ، يعد شأنًا داخلياً ليس من حق الولايات المتحدة الأمريكية أن تتدخل فيه.

وأشارت الصحيفة الفرنسية إلى أن مراسل واشنطن بوست جايسون رضايان ومصورة محتجزان في إيران منذ الثاني والعشرين من يوليو. والاثنان يحملان الجنسيتان الأمريكية والإيرانية، ولكن لا تعترف طهران بالجنسية المزدوجة.

وفي تصريحات نقلتها الصحافة الإيرانية، قال نائب وزير الخارجية حسن قشقاوي: لا نقبل الجنسيات المزدوجة. إذا دخل شخص ما إيران بجواز سفر إيراني، فإنه يعتبر مواطنًا إيرانياً ، مضيفًا: ولا نسمح للدول الأخرى بالمطالبة بالحقوق القنصلية للإيرانيين .

كما أُلقي القبض على زوجة جايسون رضايان، يجانة صالحي الصحفية أيضًا، في الوقت ذاته الذي تم فيه اعتقال زوجها. وصالحي إيرانية ولكنها قدمت طلبًا للحصول على الإقامة الدائمة في الولايات المتحدة الأمريكية.

وأُلقي القبض على شخص رابع، ولكن تم الإفراج عنه سريعًا بكفالة. وطالبت واشنطن – التي ليس لها علاقات دبلوماسية مع طهران – بالإفراج عن الصحفيين.

وقد تواصلت واشنطن مع السفارة السويسرية في طهران، المسئولة عن المصالح الأمريكية في إيران، لكي يتوجه مسئولون لزيارة جايسون رضايان. ولا يزال مكان احتجاز الصحفيين غير معروف.