البلتاجي: سحب الأراضي من غير الجادين من مستثمري "شرق العوينات"

أخبار مصر



يبحث الدكتور عادل البلتاجي وزير الزراعة واستصلاح الأراضي الأسبوع المقبل، في مقر الوزارة بالقاهرة، مشاكل مستثمري شرق العوينات التي تحظى بمساحة صالحة للزراعة منذ عام 1998 تزيد على 440 ألف فدان، تترك منها مساحة 220 ألف فدان كحزام أمان للخزان الجوفي.

وقال البلتاجي خلال جولة له أمس الجمعة في شرق العوينات، إنه سيجتمع بكل المستثمرين لبحث حلول عدد من المشاكل التي تعترض جهودهم الحميدة في استثمار المنطقة زراعيا، وتنميتها عمرانيا وبيئيا وصناعيا.

وتضم قائمة المشاكل ـ التي عددها بعض المستثمرين في شرق العوينات: النقل والمواصلات، عدم توصيل الكهرباء وارتفاع سعر السولار، توقف الرحلات الجوية إلى المطار، صعوبة نقل الحاصلات الزراعية إلى مواقع التسويق والاستهلاك، وعدم كفاية المقنن المائي المسموح به من هيئة مشروعات التعمير والتنمية الزراعية لزراعة أكثر من 50٪ من المساحات المخصصة لهم.

وتجاوبا مع المستثمرين، وعد الدكتور عادل البلتاجي بتذليل جميع العقبات التي تعترض المستثمرين، سواء تلك تدخل ضمن اختصاصات وزارة الزراعة، أو الوزارات الأخرى، مؤكدا انه سيتواصل مع جميع الوزراء المعنيين بأعمار منطقة شرق العوينات، لبحث حلول المشاكل الأخرى المتعلقة بتوطين العمالة وأسرهم، ومنها: التعليم، والإسكان، والصحة، وغيرها من الخدمات.

وخلال الجولة ذاتها، التقى وزير الزراعة عددا من المستثمرين الأوائل في المنطقة، والذين أعلنوا استعدادهم لزراعة مساحات جديدة من الأرض المستصلحة منذ عام 1998، في ضوء دراسات جديدة أثبتت كفاية الخزان المائي الجوفي سواء لزراعة مساحة جديدة من مساحة الأمان المائي (220 ألف فدان)، أو إضافة 50 ألف جديدة.

وردا على النقطة الأخير، وجه البلتاجي بضرورة إعادة تقييم الدراسات المائية المتاحة، ومقارنتها بالدراسات الجديدة، للتعرف دوريا على حالة الخزان الجوفي لمنطقة شرق العوينات، التي تمثل نقطة مهمة للزراعة النظيفة الآمنة، والمؤهلة للتصدير.