"الزراعة" بالبحيرة: تنفيذ مشروع المدارس الحقلية بـ 4 مراكز



نفذت مديرية الزراعة بمحافظة البحيرة مشروع المدارس الحقلية للمزارعين رجال – سيدات بأربع مراكز بالمحافظة هم كفر الدوار وأبوحمص والمحمودية وحوش عيسى وستتناول محاصيل القمح والخرشوف والفول البلدى.

يبلغ عدد المشاركين بالمدرسة حوالي 25 مزارعا ومزارعة يتم اختيارهم ممن لديهم الرغبة في المشاركة لتكوين مدرسة حقلية للمزارعين بنظام تعليم غير رسمي وتستمر المدرسة الحقلية لمدة عام حيث يتم اللقاء ساعتين لمدة 7 أيام من أجل تناول الموضوعات التي تمس حياة المشاركون.

والمدرسة هي عبارة عن مكان بسيط مظلل مفروش بالحصير معد علي قطعة أرض تابعة لأحد المشاركين بالمدرسة ويكون الحقل التعليمي بالقرب من مكان المدرسة بحيث يتمكن المشاركين من تجريب مختلف الممارسات الزراعية التي يتم تناولها داخل المدرسة الحقلية.

وستند منهج الدراسة إلي تلبية الاحتياجات الأساسية للمزارعين وعلي عملية التعليم بالمشاركة وبالأسلوب التجريبي وتكون نقطة البداية لكل مدرسة حقلية هي تحديد الاحتياجات ومع مراعاة النوع الاجتماعي ، حيث يتم تحليل المشاكل التي يعاني منها المزارعون في حياتهم اليومية.

كما تتضمن عملية التعليم بالأسلوب التجريبي تجارب مبسطة عن الحقول التعليمية والملاحظات الحقلية المنتظمة والتحليل الجماعي ويتاح للمشاركين بالمدرسة فرصة اكتساب المهارات الضرورية والمعارف التي تؤهلهم لتحسين حياتهم، وذلك عن طريق الربط بين المجتمعات الريفية والجمعيات الأهلية المعنية.