فريق عراقي-إيراني يفتح مقبرة جماعية لضحايا الحرب في ميسان

عربي ودولي



فتح فريق عراقي-إيراني اليوم/السبت/ مقبرة جماعية في محافظة ميسان جنوب شرقي العراق، تضم جثامين 817 من ضحايا الحرب العراقية- الإيرانية ، وتم التعرف علي جثث 752 جنديا عراقيا، و65 جنديا إيرانيا، من خلال ملابسهم العسكرية وبعض الوثائق والهويات التي دفنت معهم.

وأوضح مدير مكتب حقوق الإنسان العراقي أحمد ستوري- في تصريح صحفي- أن فريقا من وزارة حقوق الإنسان العراقية والجانب الإيراني فتح مقبرة حطين شمال مدينة العمارة بمساعدة شركة نفط ميسان، التي وفرت الآليات اللازمة لحفر المقبرة ، مشيرا إلى أن الفريق المشترك العراقي -الإيراني عثر على 817 جثة لجنود عراقيين من الفرقة العاشرة، وإيرانيين تم دفنهم إبان الحرب العراقية- الإيرانية خلال الفترة من 1980م - 1988م.

وأضاف ستوري: أن فريقا من الطب العدلي التابع لوزارة الصحة العراقية، سيتولى أخذ عينات من الحامض النووي DNA للجثث لتحديد هويات أصحابها لاحقا، موضحا أن رفات الجنود العراقيين ستدفن في المقبرة الخاصة بقضاء الزبير، جنوبي محافظة البصرة، في حين سيتم تسليم تلك العائدة للجنود الإيرانيين إلى الجانب الإيراني بحسب الاتفاقية الثنائية بهذا الشأن.

يذكر أن الاتفاق الموقع بين العراق وإيران بموجب معاهدة جنيف، يسعى من خلاله الطرفان إلى حسم الملفات العالقة ومنها المفقودين. علي ضوء أن رفات الكثير من العسكريين العراقيين والإيرانيين لا تزال مدفونة في مناطق حدودية يقع بعضها ضمن حدود محافظة ميسان الحدودية مع إيران.