بوابة الفجر

"بعد نشر الفجر نقل 217 منها" قرارات بعودة الأثريين لسيناء مرة أخرى (مستندات)

سرابيط الخادم
سرابيط الخادم

حصلت بوابة الفجر الإلكترونية على عدد من المستندات والتي هي عبارة عن قرارات ندب لأثريين متخصصين من محافظات الجمهورية إلىسيناء للعمل في حفائر عدة مواقع هناك.

وكانت بوابة الفجر الإلكترونية قد نشرت على حلقات أزمة ضربت المواقع الأثرية في سيناء بعد نقل 217 أثري وفرد أمن وإداري ومرمم، من هناك وعودتهم لأماكن عملهم الأصلية مما أثر على كفاءة سير العمل في سيناء.

وفي استجابة من وزارة السياحة والآثار ورد فعل سريع على ما تم نشره من تقارير بدأت عملية ندب لعدد من المتخصصين إلى المواقع والتي سبق وأن نشرت عنها الفجر تضررها من قلة العاملين سواء أثريين أو إداريين أو أفراد أمن. 

قرار الندب

وتم تكليف عدد من العاملين في إدارات الإسكندرية والشرقية والقاهرة بالعمل في بعثة أثرية في منطقة عيون موسى الأثرية، وهو الموقع الأثري الذي سبق وأن كان مهددًا بالغلق بسبب قلة الأثريين.

قرار الندب 

تساؤلات مشروعة

والتساؤل هنا، لماذا كان قرار نقل 217 أثريًا من البداية ما دام أن هناك حاجة ملحة للعمالة الكفء، حيث أن نفس المنقولين أولًا هم المنتدبين بالقرار الصادر خلال الشهر الجاري؟ 

من سيدير؟ 

وتساؤل آخر يحتاج إلى جواب، من سيدير مواقع سيناء الأثرية من ناحية ومن سيقوم بأعمال الحفائر في عدد من مواقعها والتي يصل إلى 16 موقعًا بها حفائر هذا العام  وذلك بعد صدور ميزانية العمل لها من ميزانية مشروع تنمية سينا، وقد أثبتت التجربة أن سيناء تحتاج لمزيدمن الأثريين وأخصائيي المرممين والإداريين، وهو ما حدث واضطرت إدارة سيناء ندب عدد من العاملين للعمل بحفائر موقع عيون موسى؟

مواقع هامة

مواقع هامة في سيناء منها سرابيط الخادم وقلعة صلاح الدين بجزيرة فرعون في طابا، حيث يضم الموقعين النوعين من السياحة، الثقافيةوالترفيهية، وليس بها عمالة كافية كما أوضحت التقارير السابقة فهل سيتم ندب عمالة لها لتشغيلها أم سيتم إلغاء قرار نقل الـ 217 من العاملين بسيناء؟

المستندات
المستندات
المستندات
المستندات
المستندات
المستندات