بوابة الفجر

رخصة مزاولة مهنة المعلم.. ما تود معرفته عن إجراء التعليم الجديد

التعليم
التعليم

طل علينا الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بتصريح جديد حول رخصة مزاولة مهنة المعلم، وذلك خلال إلقاء وزير التربية والتعليم بيان له عن خطة الوزارة أمام الجلسة العامة لمجلس النواب اليوم برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى.


رخصة مزاولة مهنة للمعلم 

وكشف الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم، عن الاستعداد لطرح رخصة مزاولة مهنة للمعلم، لمن يمارسون التعليم خارج الوزارة، لافتًا إلى أن المعلمين المعينين بوزارة التربية والتعليم، كلهم معينين وفقا لقانون 155، وبالتالى هو يعتبر معه رخصة ضمنيا وكارنية النقابة.

وتابع قائلا: “واحد مشهور جدا وهو طبيب أو مهندس يجى لى وياخد دورة مكثفة وامنح له رخصة وبذلك نستطيع التعاون ولو المعلم مش مقتنع أولا يمتلك المهارة لن يحدث التطوير، ولذلك أطلقت عليه شريان العملية التعليم، ومفيش حد يقدر يقطع الشريان وإلا هتؤدى إلى الوفاة”.

وتابع قائلا: “لا يمارس الطب إلا الطبيب ولا يمارس المحاماة إلا المحامى، ولكننا نجد كل إنسان يمارس التعليم، ولى الأمر يعلم ابنه ويدعى أنه أشطر من المعلم”، وقال: “المعلم الشاطر الموهوب المحترف عارف فين المفاهيم والقوانين والحقائق وبينظمها ويعرضها ومش أى حد يقدر يعمل هذا”.

 

 

ضوابط رخصة مزاولة مهنة المعلم

وفي وقت سابق، قال الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إنه سيتم اعتماد رخصة مزاولة المهنة وحوكمتها، موضحا أن من لم يحصل عليها سيكون تدريسه مخالفا للقانون، وسيتم منح دبلومة استراتيجية لمدة عام لـ 1000 معلم لتأهيلهم لإدارة المدارس.

وأردف: " الوزارة تعمل على ضمان عدم عمل أي فرد في مجال التدريس إلا الحاصلين علي رخصة مزاولة المهنة وهو ما يستلزم أن يكون الشخص حاصلًا علي مؤهل تربوي أو مؤهل عال بالإضافة إلي تأهيل تربوي".

 

 

وأوضح الدكتور رضا حجازى، أنه في سبيل تحقيق هذا الهدف فقد قطعت الوزارة بالتعاون مع الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة برئاسة الدكتورصالح الشيخ خطوات جبارة من خلال وضع آليات لاختيار الأكفأ والأقدر للعمل في مجال التعليم، وذلك من خلال مسابقة المعلمين الأخيرة، حيث تم اختبار المتقدمين في 5 مكونات أساسية هي التخصص التربوي واللغوي والتخصصي والسلوك والتكنولوجيا والثقافة العامة بما يضمن تحقيق الجودة وما يعرف برضا العميل، مشيرا إلي أن التطوير يجب أن يشعر به المواطن وهو ما لن يتحقق إلا بتحقيق الجودة في العملية التعليمية.
 

وبدأ العام الدارسي الجديد 2023 يوم السبت الموافق 1 أكتوبر 2022، في جميع المدارس الحكومية والخاصة الواقعة داخل جمهورية مصر العربية دون، فيما انطلقت الدارسة في المدارس صاحبة مناهج ذات طبيعة خاصة والتي يطلق عليها المدارس الدولية يوم الأحد الموافق 18 سبتمبر 2022.