بوابة الفجر

"مؤسس أمازون" جيف بيزوس يتعهد بالتبرع بمعظم ثروته البالغة 124 مليار دولار للأعمال الخيرية

بوابة الفجر

كشف الملياردير الأمريكي جيف بيزوس، مؤسس شركة التجارة الإلكترونية العملاقة أمازون دوت كوم، رابع أغنى شخص في العالم، إنه يعتزم التبرع بالجزء الأكبر من ثروته البالغة 124 مليار دولار للأعمال الخيرية.

جيف بيزوس يتعهد بالتبرع بمعظم ثروته البالغة 124 مليار دولار للأعمال الخيرية

أعلن الملياردير جيف بيزوس، مؤسس شركة أمازون ورئيسها التنفيذي السابق، مؤخرًا، أنه يخطط للتخلي عن معظم ثروته، البالغة 124 مليار دولار خلال حياته.

وأبلغ رجل الأعمال، شبكة سي إن إن الإخبارية، أنه سيخصص الجزء الأكبر من ثروته لمكافحة ظاهرة التغير المناخي ودعم الأشخاص الذين يمكنهم توحيد البشرية في مواجهة الانقسامات الاجتماعية والسياسية العميقة، ما يعني خروجه من قائمة أثرياء العالم.

يُذكر أن زوجته السابقة ماكينزي سكوت تبرعت بأكثر من 12 مليار دولار للمنظمات غير الهادفة للربح منذ انفصالها عن بيزوس في 1919،كما تعهد المستثمر وارن بافيت، ومؤسس شركة مايكروسوفت بيل غيتس،، بالتخلي عن ثروته،مما عرض بيزوس في السابق لانتقادات لعدم وعده بتكريس ثروته للأعمال خيرية.

هذا وقد ذكر بيان صادر عن مكتب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون،في 7 نوفمبر تشرين الثاني، أن صندوق (بيزوس إيرث) الذي أنشأه جيف بيزوس تعهد بتقديم مليار دولار بحلول عام 2030 للمساعدة في حماية الغابات والتنوع البيولوجي.

وتعهد صندوق بيزوس إيرث حتى الآن بتقديم 30 بالمئة من حجم رأسماله البالغ عشرة مليارات دولار للحفاظ على الطبيعة ومساعدتها على التعافي، ويسعى الصندوق إلى تشكيل تحالف مع دول أفريقية وأوروبية في قمة المناخ التي تعقدها الأمم المتحدة هذا العام لزيادة جهود إصلاح الغابات.

وأشارت وكالة بلومبرغ للأنباء إلى أن بيزوس (58 عامًا) تبرع بالفعل بمليارات الدولارات للأعمال الخيرية، لكن المقابلة التلفزيونية شكلت أول مرة يعلن فيها التزامه بالعمل الخيري طوال حياته.

والجدير بالذكران بيزوس قد خسرمليارات الدولارات من قيمة ثروته مع تراجع سعر سهم شركة أمازون، في ظل تراجع واسع النطاق لأسهم شركات التكنولوجيا في الولايات المتحدة خلال العام الحالي.

نبذة عن جيف بيزوس

جيفري بريستن بيزوس، هو رجل أعمال أمريكي وهو المؤسس، والرئيس، والمدير التنفيذي السابق ورئيس مجلس إدارة شركة أمازون دوت كوم. ولد في 12 يناير 1964، وتخرج جيف من جامعة برينستون بولاية نيوجيرسي الأمريكية ثم عمل محللًا ماليًا لشركة D.E Shaw قبل أن يؤسس شركة أمازون عام 1994. في عام 1999 اختير جيف بيزوس ك «شخصية العام» التي تختارها مجلة التايم كل عام.