كارثة.. انتشال 6 وإنقاذ عشرات المصريين والسوريين قبالة السواحل الإيطالية

أخبار مصر

كارثة.. انتشال 6
كارثة.. انتشال 6 وإنقاذ عشرات المصريين والسوريين قبالة السو


أكدت السلطات الإيطالية، أن ستة مهاجرين من بين 120 مهاجرا معظمهم من المصريين والسوريين كانوا على متن قارب قادم من إفريقيا غرقوا قبالة سواحل جزيرة صقلية، فيما تم إنقاذ 90 مهاجرا إفريقيا في البحر بين المغرب وإسبانيا، أثناء تنفيذهم لهجرة غير شرعية.

كانت الانباء التى تواردت صباح السبت عن مصرع ستة مهاجرين في مأساة غرق أخرى في إيطاليا، وهم يحاولون الوصول فجر اليوم إلى شاطئ كاتانيا صقلية ، من زورق كان يحمل نحو مائة من المهاجرين الآخرين قادمين من عدد من البلاد العربية ابرزهم مصر وسوريا.

وأضاف الكومندان روبرتو داريغو الناطق باسم مديرية شرطة هذه المدينة الكبيرة في جزيرة صقلية لفرانس برس ''بُلغنا بأن زورقا جنح قبالة منتجع سياحي'' في بلايا دي كاتانيا. وأوضح أن المركب وهو عبارة عن قارب صيد طوله 18 مترا، كان عالقا في الرمال على مسافة 15 مترا من الشاطئ وأن ''معظم المهاجرين قفزوا إلى البحر'' ما إن رأوا الساحل''.

وتابع داريغو أنه تم العثور على جثتي مهاجرين على الشاطئ، بينما ''انتشل رجال الإنقاذ أربعة جثث أخرى'' من حول القارب. وغرق المهاجرون الستة لأنهم لا يعرفون السباحة بعد أن انجرفوا إلى قناة عميقة قرب الشاطئ، على ما أفادت الشرطة التي تدخلت أيضا. ونقل طفل في سن الثالثة يعاني من جفاف شديد وامرأة حامل إلى المستشفى من باب الاحتياط. ولم يتضح بعد من أين أبحر قارب المهاجرين الذين كانوا في عرض البحر منذ أسبوع.

وأكد الكومندان داريغو أن الركاب كانوا جميعا من الشباب البالغين وأن ''بين الضحايا شاب عمره ما بين 15 إلى 16 سنة''. وأضاف داريغو ''عندما وصلنا كان العديد منهم على الشاطئ'' متحدثا عن ''91 مهاجرا (في المجموع) بين سوريين ومصريين، أنقذتهم هيئة الدرك وهم الآن في الميناء للتحقق من هوياتهم''، لكن ربما كان عددهم أكثر من ذلك، إذ أن مصادر أمنية أخرى أشارت إلى أن المركب كان يقل أكثر من 120 راكبا خلال تسللهم فى دخول أوربا.