بالصور.. "الفجر" ترصد حالة البيع والشراء فى أسواق "المواشي" ببني سويف إستعداداً لـ"عيد الأضحي"

بالصور.. الفجر ترصد
بالصور.. "الفجر" ترصد حالة البيع والشراء فى أسواق "المواشي"


على الرغم من بدء شهر ذوالحجة إقتراب إحتفالنا بعيد الأضحي المبارك ، وذبح الأضاحي ، إلا أن أسواق المواشي ببني سويف تشهد حالة من الكساد الكبير هذا العام ، وعلى الرغم من ذلك ارتفعت الأسعار بنسب تراوحت بين 20% :30 % عن العام الماضي ، الفجر تجولت فى بعض الأسواق بقري ومراكز المحافظة لرصد حالة البيع والشراء على الطبيعة.

فى البداية ألتقينا بـ رجب فهمي ـ تاجر مواشي بسوق إهناسيا ، فأكد إن الأسواق تشهد ركودًا لا مثيل له بسبب سوء الأحوال الاقتصادية والأمنية التي تمر بها البلاد بالإضافة إلى زيادة سعر كيلو الخراف والعجول الحية بنسبة بين 20% :30 % عن أسعار العام الماضي، حيث وصل كيلو الخراف القائم إلى 37 جنيهًا بدلاً من 33 جنيهًا والعجول إلى 30 جنيهًا بدلاً من 25 جنيهًا. وأكد محمد جمال الدين، جزار وتاجر مواشٍي أن موسم عيد الأضحى هبط هذا العام وعلى الرغم من عدم إقامة الأحزاب والقوى الوطنية شوادر لبيع اللحوم بأسعار مخفضة إلا أن الأسعار في ارتفاع مثير والكساد يضرب الأسواق لعدم الإقبال وكثرة المعروض من الخراف والعجول.

وأشار سيد أمين ـ تاجر مواشي بسوق بيلفيا ، إلى أنهم تعودوا على شراء الخراف والعجول الحية لتسمينها وبيعها خلال عيد الأضحى ما كان يدر عليهم ربحًا مجزيًا ولكن هذا العام لم يبيعوا نصف ما باعوه العام الماضي. وأضاف فارس أبو دراع سمسار مواشٍ بسوق ناصر: كنا نبيع 300 رأس يوميًا في الأعوام الماضية والآن لا تتعدى المبيعات عن 50 أو 60 رأس، والزبائن تأتي للسؤال فقط ليس للشراء.

وعندما سألنا حسين سيد حسين ـ تاجر مواشي بسوق سمسطا، عن حركة البيع والشراء فرد قائلاً : الحالة قدامك أهيه .. المواشي كثيرة ومن كل صنف وحجم .. بس مفيش بيع أو شراء، لافتًا إلى أن الأعوام الماضية كان الزبون بيحجز حتة أو حتتين راسين ماشية قبل العيد بشهرين وثلاثة وكان يعهد لأحد المزارعين باقتنائها وتسمينها لذبحها واقتسام لحومها والتصدق بجلودها.

وألتقينا مع علي رجب رمضان ـ مدير جمعية الشباب المتحدون فقال : جئت اليوم لشراء خروف للأضحية ، ولكني فوجئت بالأرتفاع المبالغ فيه فى الأسعار، لذالك أكتفيت بمعرفة حالة السوق والإطلاع على أسعار المواشي المختلفة ، على أن أعود الأسبوع القادم لعلي أجد إنخفاضاً فى الأسعار ، حتى أقرر ماذا نفعل بعد ذلك هل نشتري أم نعرض عن الشراء هذا العام.